السبت، 06 يوليو 2024

07:29 م

بغداد تطور مفاعلًا نوويًا سلميًا

إحدى المحطات النووية

إحدى المحطات النووية

جاسر الضبع

A A
سفاح التجمع

في خطوة نحو تعزيز استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية، التقى رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي، برئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني في العاصمة بغداد.

رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي

نووي وفق الإرادة الدولية

هذا اللقاء يأتي ضمن جهود العراق لتطوير برنامج نووي سلمي يتماشى مع المعايير الدولية ويساهم في تحقيق التنمية المستدامة.

وأكد وزير التعليم العراقي، نعيم العبودي، في تصريحات صحفية عقب اللقاء، أن النقاش تناول مشاريع متعددة، أبرزها بناء مفاعل نووي للأغراض السلمية، مما يعكس التزام العراق بالاستفادة من الطاقة النووية في مجالات مثل الطب والبحث العلمي.

من جانبه، أعلن "جروسي" أن فريقًا من الخبراء العراقيين سيقوم بزيارة مقر الوكالة في فيينا قريبًا لإجراء مباحثات تهدف إلى وضع خارطة طريق للبرنامج النووي العراقي المرتقب.

هذا التعاون يأتي في وقت تشهد فيه المنطقة اهتمامًا متزايدًا بالطاقة النووية، كما هو الحال في دول الخليج العربي.

وأشار جروسي إلى أن العراق الذي كان يمتلك مفاعلات نووية في الماضي، يسعى الآن لطي صفحة تلك الفترة المعقدة والتوجه نحو مستقبل يقوم على الاستخدام السلمي للطاقة النووية.

وأكد أهمية هذا التحول، مشيرًا إلى أن العراق يجب أن يحذو حذو دول المنطقة الأخرى التي تتبنى الطاقة النووية السلمية، مثل الإمارات ومصر والمملكة العربية السعودية.

العراق كان يمتلك قدرات نووية

يُذكر أن العراق كان قد فقد مفاعلاته النووية خلال الصراعات السابقة، ولكن الآن يبدو أن هناك إرادة سياسية ودولية لدعم العراق في سعيه لاستخدام الطاقة النووية في تحقيق النمو والازدهار.

ويُعد العام 1959 نقطة الانطلاق الرسمية للبرنامج النووي العراقي، حيث وقّع العراق اتفاقًا مع الاتحاد السوفيتي لإنشاء مفاعل نووي لأغراض سلمية، توج هذا الاتفاق في عام 1968 بإطلاق منشأة "التويثة" للأبحاث النووية جنوبي العاصمة العراقية، والتي شملت أيضًا مباني مخصصة لإنتاج النظائر المشعة.اعتراف بعملية تخريب للموساد في فرنسا سبقت تدمير المفاعل النووي العراقي -  شفق نيوز

ومع ذلك، بدأ العمل الفعلي والمكثف على البرنامج النووي العراقي خلال السبعينيات تحت حكم النظام البعثي، وآنذاك أبدى نائب الرئيس العراقي صدام حسين اهتمامه بتطوير محطة للطاقة النووية بالتعاون مع الاتحاد السوفيتي، مما أعطى دفعة قوية للمشروع النووي العراقي نحو تحقيق أهدافه السلمية.

search