السبت، 05 أكتوبر 2024

01:26 م

واشنطن تقدم لإسرائيل بدائل لاجتياح رفح

قصف مدينة رفح الفلسطينية

قصف مدينة رفح الفلسطينية

جاسر الضبع

A A

في ظل التوتر الذي يشهده العالم بسبب الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، تدرس واشنطن خيارات بديلة للغزو البري المرتقب لمدينة رفح الفلسطينية، على أن يتم عرضها على وفد إسرائيلي رفيع المستوى سيزور الولايات المتحدة الأمريكية الأسبوع المقبل، وفقا لتصريحات مسؤولين أمريكيين لموقع "أكسيوس" الأمريكي.

صراع وشيك

وقال المسؤلان أن إدارة بايدن تخشى حدوث صراع وشيك بين واشنطن وتل أبيب، بسبب الاختلاف حول العملية الإسرائيلية التي يسعى الاحتلال لتنفيذها في جنوب القطاع، الذي يقطنه أكثر من مليون فلسطيني، ووضع كل إدارة خطوطا حمراء لا تسمح للطرف الآخر بتجاوزها.

وفي تصريحات جديدة، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" على ضرورة التدخل في رفح للتصدي لحماس، فيما حذر مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، من أن هذه الخطوة قد تعيق وصول المساعدات الإنسانية العاجلة من مصر إلى غزة، وقد تؤدي إلى عزلة دولية لإسرائيل وتضر باتفاق السلام مع مصر.

وفي تطور مفاجئ، اقترح الرئيس الأمريكي بايدن خلال مكالمة هاتفية مع نتنياهو إرسال وفد إسرائيلي إلى واشنطن لمناقشة الوضع في رفح، وهو اقتراح لم يكن معروفًا للإسرائيليين من قبل، وفقًا لما ذكره مسؤولون لموقع "أكسيوس".

تدهور العلاقات الأمريكية الإسرائيلية

وبحسب مسؤولين أمريكيين، كانت هناك مداولات داخل الإدارة الأمريكية لعدة أيام لإيجاد طريقة للتقدم نحو مسار إيجابي مع إسرائيل، وأعرب أحد المسؤولين عن القلق من انهيار المفاوضات وتقدم إسرائيل نحو عملية عسكرية في رفح، مما قد يؤدي إلى تدهور العلاقات الأمريكية الإسرائيلية.

تمت مناقشة عدة خيارات بديلة للتدخل العسكري الإسرائيلي في رفح، بما في ذلك تأجيل العملية العسكرية والتركيز على تحسين الوضع الإنساني في شمال غزة، حيث توجد مخاوف من وقوع مجاعة، وفقًا لتقرير مدعوم من الأمم المتحدة.

أشار مسؤولون إلى أن هناك اقتراحًا آخر يتمثل في تأمين الحدود المصرية مع غزة كجزء من خطة مشتركة مع الولايات المتحدة ومصر للقضاء على الأنفاق ومنع تهريب الأسلحة.

النصح غير كافٍ

وأدرك البيت الأبيض أنه لا يكفي فقط نصح الإسرائيليين بما لا يجب فعله، بل يجب أيضًا تقديم بدائل من الجانب الأمريكي. ولم يصدر تعليق رسمي من البيت الأبيض حول هذه المسألة.

في اجتماع مع لجنة الشؤون الخارجية والدفاع بالكنيست، أعلن نتنياهو أنه وافق على إرسال وفد إلى واشنطن تقديرًا للرئيس الأمريكي، مؤكدًا على التزام إسرائيل بتسهيل الخروج المنظم للسكان وتقديم المساعدات الإنسانية. وأكد على عزمه على القضاء على حماس، مشيرًا إلى أن ذلك يتطلب تدخلًا بريًا في رفح.

وأفادت التقارير أن نتنياهو سيرسل وفدًا يضم رون ديرمر وتساحي هنجبي إلى واشنطن لإجراء المحادثات، بينما من المتوقع أن يسافر وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت إلى واشنطن لمناقشة الوضع في غزة مع المسؤولين الأمريكيين.

search