الجمعة، 12 يوليو 2024

06:26 ص

ضغوط مالية.. ديون بطاقات الائتمان ترهق الأمريكيين

دولة أمريكا مكبلة بالديون

دولة أمريكا مكبلة بالديون

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

شهد المستهلكون الأمريكيون خلال العام الماضي 2023، زيادة بنسبة تقارب 50% في الإنفاق باستخدام بطاقات الائتمان مقارنة بعام 2020، مما أدى إلى المزيد من الضغوط المالية على الأسر.

ووفقًا للبيانات المقدمة من البنوك الأمريكية إلى المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع، فقد ارتفعت الفوائد والرسوم المتعلقة ببطاقات الائتمان بمقدار 51 مليار دولار، لتصل إلى مجموع 157 مليار دولار.

هذا التزايد في تكاليف بطاقات الائتمان يأتي في وقت قام فيه بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة إلى أعلى مستوى منذ 23 عامًا، مما دفع المقرضين إلى زيادة أسعار الاقتراض الاستهلاكي. ولا يُتوقع أن يبدأ البنك المركزي، الذي يجتمع اليوم الأربعاء، في خفض أسعار الفائدة حتى الصيف.

سداد قروض بطاقات الائتمان

وقالت صحيفة فايننشال تايمز إن البيانات الرسمية الأخيرة تُظهر أن حالات التأخر في سداد قروض بطاقات الائتمان وصلت إلى أعلى مستوياتها منذ ما يقرب من 13 عامًا، رغم إعلان البنوك عن أرباح قياسية من إقراض بطاقات الائتمان.

سياسات بايدن

واستخدم الجمهوريون قضية ديون بطاقات الائتمان كدليل على تأثير سياسات بايدن الاقتصادية في خلق ما يعتبرونه أزمة تكلفة المعيشة للأمريكيين من ذوي الدخل المنخفض، بينما تحاول إدارته التصدي لشركات بطاقات الائتمان التي تفرض رسومًا مرتفعة.

وتأتي هذه المخاوف في ظل استطلاعات الرأي التي تشير إلى أن الأمريكيين لا يزالون متشائمين بشأن الاقتصاد تحت قيادة بايدن، على الرغم من الارتفاع في سوق الأسهم والنمو القوي للناتج المحلي الإجمالي وانخفاض معدلات البطالة، مما يُشكل تحديًا لإعادة انتخابه هذا العام.

ويعتقد نصف الأمريكيين أن وضعهم المالي أسوأ مما كان عليه قبل أربع سنوات، ويقيمون الأداء الاقتصادي للرئيس السابق دونالد ترامب على أنه أعلى من أداء بايدن.

ووفقًا لاستطلاع أجرته صحيفة فايننشال تايمز وميشيجان روس، عبر 28% من الناخبين عن قلقهم بشأن ديون بطاقات الائتمان كأحد أكبر مصادر الضغط المالي، وهو قلق أقل من التضخم الذي يُقلق 80% منهم. 

ورغم جهود إدارة بايدن لخفض الحد الأقصى للرسوم المتأخرة؛ فالقلق بشأن بطاقات الائتمان في ازدياد.

صعوبة في مواكبة النفقات

وأفاد بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك أن ديون بطاقات الائتمان وصلت إلى مستوى قياسي بلغ 1.13 تريليون دولار في تقرير الربع الأخير من عام 2023، مع نمو بأحد أسرع المعدلات منذ أكثر من 20 عامًا، رغم أنها لا تزال أقل من مستويات الأزمة المالية بالقيمة الحقيقية.

وقد ارتفعت الدخول أيضًا خلال هذه الفترة، مما ساعد على جعل الديون المرتفعة في متناول اليد للمستهلكين.

ومع ذلك، أشار المحللون إلى أن الزيادة في ديون بطاقات الائتمان تُعد مؤشرًا على أن المزيد من المستهلكين يجدون صعوبة في مواكبة النفقات بسبب ارتفاع الأسعار في العامين الماضيين

وعلق الخبير الاقتصادي العالمي روبرت سوكين، على ذلك قائلاً “إن مستوى الديون يرتفع بشكل كبير، وتحمل قروض بطاقات الائتمان أعلى معدلات الفائدة بين معظم الديون الاستهلاكية، مما يُشير إلى ضغوط مالية إضافية على الأسر ذات الدخل المنخفض في الولايات المتحدة”.

ووفقًا لبيانات من وكالة موديز، فإن معدلات التأخر في سداد بطاقات الائتمان هي الأعلى منذ أبريل 2011، وهي أقل بكثير من الرقم القياسي البالغ 7.1% في ذروة الأزمة المالية، ويرجع ذلك جزئيًا إلى ارتفاع الدخل وزيادة فرص العمل في الولايات المتحدة.

search