السبت، 05 أكتوبر 2024

11:46 ص

الأمم المتحدة تحذر: البحار أعلى والهواء أسوأ

رئيس الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

رئيس الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

روان رضا

A A

في بيان صدر مؤخرا، أكد أنطونيو غوتيريس، رئيس الأمم المتحدة، على الحاجة الملحة لاتخاذ إجراءات لمعالجة القضية الملحة للتلوث الناجم عن حرق الوقود الأحفوري.

لفت غوتيريش الانتباه إلى نداء استغاثة الأرض، مشيرا إلى التأثير الشديد للتلوث على الكوكب. وسلط الضوء على الأرقام القياسية المقلقة التي تم تسجيلها في عام 2023 ، بما في ذلك الزيادات غير المسبوقة في درجات حرارة الأرض والمحيطات والارتفاع الكبير في مستويات سطح البحر.

وحذر غوتيريش كذلك من أن الأنهار الجليدية من المحتمل أن تكون قد تعرضت لفقدان جليدي غير مسبوق.

 

اتجاهات مناخية مزعجة

وفقا للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، تمثل أزمة المناخ أكبر تحد تواجهه البشرية اليوم. يشير تقرير المنظمة لعام 2023 إلى أن كل عقد منذ عقد 1980 كان أكثر دفئا بشكل تدريجي من العقد السابق. علاوة على ذلك، برز عام 2023 باعتباره العام الأكثر سخونة على الإطلاق، حيث تجاوز متوسط درجة الحرارة العالمية متوسط 1850-1900 بحوالي 1.45 درجة مئوية.

يسلط التقرير الضوء على مجموعة من الظواهر الجوية المتطرفة المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة، مثل موجات الحر والفيضانات والجفاف وحرائق الغابات والأعاصير المدارية الشديدة. تتفاقم هذه الأحداث بسبب الطاقة الزائدة المحاصرة في الغلاف الجوي بسبب المستويات القياسية لغازات الدفيئة. بالإضافة إلى ذلك، تسارع ارتفاع مستوى سطح البحر بشكل كبير، مما يشكل تهديدا متزايدا للدول المنخفضة وسكان السواحل. إن تراجع الأنهار الجليدية والصفائح الجليدية يعرض الأمن المائي في المستقبل للخطر، والنظم البيئية الأساسية، ويؤدي إلى تفاقم ارتفاع مستوى سطح البحر، ويزيد ذوبان التربة الصقيعية من احتمالية انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

جفاف في إثيوبيا

تلوث الهواء في جنوب آسيا

وردت مستشارة المناخ في منظمة العفو الدولية، آن هاريسون، على تقرير جديد ذكر أن بنغلاديش وباكستان والهند لديها أسوأ جودة للهواء على مستوى العالم. وشددت هاريسون على الحاجة الملحة إلى التعاون والمساعدة الدوليين في التصدي للأثر الآخذ في الاتساع لتغير المناخ على تلوث الهواء في جنوب آسيا. وأثارت مخاوف بشأن المخاطر التي تهدد حياة وصحة أكثر من مليار شخص بسبب مزيج من الفوضى المناخية المتسارعة والتعرض لفترات طويلة لنوعية الهواء السامة. كما أعربت هاريسون عن خيبة أمله لعدم اتخاذ إجراءات متضافرة من جانب كل من البلدان المتضررة ومنتجي الوقود الأحفوري ذوي الدخل المرتفع، الذين يواصلون التخطيط لتوسعات الإنتاج بدلا من التخفيضات.

ضباب دخاني وتلوث الهواء في مدن جنوب شرق آسيا

الآثار الاجتماعية والاقتصادية

لفت مركز المناخ التابع للصليب الأحمر والهلال الأحمر الانتباه إلى العواقب الاجتماعية والاقتصادية للكوارث المرتبطة بالمناخ في عام 2023. وأشار التقرير إلى أن الظواهر الجوية المتطرفة لها آثار كبيرة على جميع القارات المأهولة بالسكان. أوضحت ليز ستيفنز، رئيسة المركز العلمي، أن درجات الحرارة القياسية التي لوحظت فوق البر والبحر تتماشى مع التوقعات لحدث “إل نيشيمو” جنبا إلى جنب مع الإشارة طويلة المدى لتغير المناخ. حذر ستيفنز كذلك من احتمال حدوث المزيد من درجات الحرارة القصوى في جميع أنحاء العالم مع استمرار تأثير حدث إل نيشيمو هذا.

search