الإثنين، 09 سبتمبر 2024

11:15 ص

"72 دقيقة ترفيهية".. الكمبيوتر يهدد خصوبة الرجال!

الإفراط في مشاهدة الكمبيوتر الترفيهي يضر بالصحة الجنسية

الإفراط في مشاهدة الكمبيوتر الترفيهي يضر بالصحة الجنسية

خاطر عبادة

A A

يعد الحفاظ على نمط حياة صحي وممارسة الرياضة بانتظام وتناول الطعام بشكل جيد أمرًا بالغ الأهمية لعيش حياة طويلة وصحية، وكذلك لممارسة النشاط الجنسي، خاصة بالنسبة للرجال الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا.

وأظهرت الدراسات المختلفة أن الرجال الذين يعيشون أسلوب حياة نشط هم أقل عرضة للمعاناة من ضعف الانتصاب مقارنة بأولئك الذين لا يمارسون الرياضة، لذلك قد يبدو من الواضح أن مشاهدة التلفزيون أو ممارسة الألعاب أو النظر إلى هاتفك الخلوي يزيد من خطر المعاناة من هذا المرض.

الكمبيوتر والفراغ 

قام فريق من الباحثين بإظهار وقياس أن استخدام الكمبيوتر الترفيهي يزيد من خطر ضعف الانتصاب، وفقًا لصحيفة “لاراثون” الإسبانية.

وبحسب الدراسة المنشورة في المجلة العلمية "أمراض الذكورة"، فإن كل زيادة قدرها 1.2 ساعة (72 دقيقة) في استخدام الكمبيوتر خلال أوقات الفراغ، تزيد احتمالية الإصابة بضعف الانتصاب بمقدار 3.57 مرة.

توصل الباحثون إلى هذا الاستنتاج بعد تحليل بيانات أكثر من 200 ألف رجل.

ومع ذلك، فإن العلماء في هذه الدراسة التي تمت مراجعتها من قبل النظراء لم يجدوا أدلة قوية بما يكفي للإشارة إلى أن مشاهدة التلفزيون أو اللعب من أجل المتعة يزيد من خطر ضعف الانتصاب، حسبما ذكرت المجلة في بيان لها.

قلق واكتئاب

واستكشفت الدراسة أيضًا الارتباطات المحتملة بين استخدام الكمبيوتر والاضطرابات النفسية والوظيفة الجنسية، ولم يكن استخدام الكمبيوتر مرتبطًا بالقلق أو الاكتئاب أو انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون، ولكنه كان مرتبطًا بانخفاض مستويات الهرمون الذي يلعب دورًا في التطور الجنسي والإنجاب عند الرجال والنساء على حد سواء، كما هو الحال عند الرجال، فهو يحفز إنتاج الحيوانات المنوية وعند النساء فهو يعزز نمو بصيلات المبيض وينظم الدورة الشهرية.

وقدمت الدراسة أدلة قوية على وجود علاقة سببية بين استخدام الكمبيوتر وخطر ضعف الانتصاب، ومع ذلك، يجب إنشاء علاقة سببية محددة من خلال مزيد من البحث.

أهمية الرياضة

وبجانب تناول الطعام الجيد، وتجنب التدخين والاعتدال في استهلاك الكحول، تساعد ممارسة الرياضة في الحفاظ على القدرة على الانتصاب مع تقدم الرجل في العمر، بالتالي فإن الجري والسباحة يساعدان على تجنب ضعف الانتصاب، حيث إن ممارسة الرياضة بانتظام تعمل على تحسين صحة القلب.

search