السبت، 05 أكتوبر 2024

12:07 م

رياح "الإغلاق" تجري بما لا تشتهي أمريكا.. 1.2 تريليون دولار لتجنبه

الاقتصاد الأمريكي يتهاوي (صورة مصممة)

الاقتصاد الأمريكي يتهاوي (صورة مصممة)

جاسر الضبع

A A

مع استمرار الإنفاق الأمريكي على المساعدات لأوكرانيا وإسرائيل، يواجه الاقتصاد الأمريكي مصاعب تلو الأخرى، وفي تطور ملحوظ، أعلن أعضاء الكونجرس عن توصلهم إلى اتفاق ثنائي يقضي بتخصيص مبلغ ضخم يصل إلى 1.2 تريليون دولار للإنفاق على الدفاع والأمن الداخلي، بالإضافة إلى برامج حكومية أخرى، بهدف تجنب الإغلاق الحكومي.

Same thang make you laugh, will make you cry. | Dollar, Dollar bill, 100  dollar bill
بينجامين فرانكلين مصاب بالهلع  (صورة تخيلية)

48 ساعة

الإعلان الذي جاء في وقت مبكر من اليوم الخميس، كمحاولة لتفادي إغلاق حكومي جزئي، مع منح المشرعين مهلة زمنية تقل عن 48 ساعة للتصويت والموافقة على الحزمة المالية.

ومن المنتظر أن يجري مجلس النواب، الذي يهيمن عليه الجمهوريون، تصويتًا على الحزمة غدا الجمعة، ما يضع مجلس الشيوخ، الذي تسيطر عليه الأغلبية الديمقراطية، تحت ضغط الوقت لإقرار ستة مشاريع قوانين تشكل نحو ثلثي الإنفاق الحكومي الإجمالي الذي يُقدر بـ1.66 تريليون دولار للسنة المالية الجارية 2023-2024.

يجب أن تتحركوا بسرعة

وحث زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ، تشاك شومر، زملائه على التحرك السريع لإقرار التشريع فور وصوله من مجلس النواب.

ومنذ بداية السنة المالية في أكتوبر الماضي، واجه الكونجرس تحديات في إقرار مشاريع قوانين تمويل مؤقتة لمنع الإغلاق الحكومي، نتيجة للخلافات القائمة حول أولويات الإنفاق بالميزانية السنوية.

وفي خطابه أمام مجلس الشيوخ، أكد شومر على ضرورة التعاون الثنائي لتمرير الحزمة قبل الموعد النهائي غدا، لتجنب الكارثة. وفي الوقت نفسه، حذر مكتب الميزانية بالكونجرس من أن العجز والديون الأمريكية على مسار النمو المتسارع خلال الثلاثين سنة القادمة، مع توقعات بأن يتضخم الدين الوطني البالغ 34.5 تريليون دولار، والذي يمثل حاليًا نحو 99% من الناتج المحلي الإجمالي، ليصل إلى 166% من الناتج بحلول عام 2054.

2,500+ Money Cry Stock Photos, Pictures & Royalty-Free Images - iStock
بينجامين فرانكلين يبكي (صورة تخيلية)

الاقتصاد في مرمي نيران وكالات التصنيف الائتماني

وكالات التصنيف الائتماني أطلقت أيضًا تحذيرات من أن السياسات المتبعة من قبل الكونجرس قد تؤثر سلبًا على الجدارة الائتمانية للحكومة الأمريكية.

ومع ذلك، فإن الجدول الزمني المحدود يثير مخاطر حدوث إغلاق حكومي جزئي، خاصةً مع إمكانية وضع عقبات إجرائية من قبل أعضاء مجلس الشيوخ لتأخير الموافقة النهائية على مشروع القانون.

وعبر السيناتور الجمهوري مايك لي عن انتقاداته للإجراء، مشيرًا إلى أن الوقت المتاح لن يكون كافيًا لقراءة وفحص النص الذي يتألف من 1012 صفحة.

search