الخميس، 04 يوليو 2024

05:17 ص

قرار اقتصادي عاجل.. كوريا الشمالية تصعّد ضد جارتها الجنوبية

علم كوريا الجنوبية وجارتها الشمالية

علم كوريا الجنوبية وجارتها الشمالية

جاسر الضبع

A A
سفاح التجمع

أعلنت وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية "KCNA"، اليوم الخميس، أن مجلس الشعب الكوري الشمالي وافق بالإجماع بشكل رسمي على إلغاء الاتفاقية الاقتصادية بين بلاده وجارتها كوريا الجنوبية، وأعلن تعليق جميع القوانين المتعلقة بالتعاون الاقتصادي بين بيونج يانج و“سيول”.

مجلس الشعب الكوري

 وتأتي الخطوة الجديدة في ظل تأزم العلاقات بين الكوريتين، خصوصا بعدما صرح مسؤولون من كوريا الشمالية منذ فترة بأنه لم يعد هناك أي رغبة لإعادة الوحدة للجزيرة الكورية بسبب أفعال الجنوبيين، وإعلان "بيونج يانج" يناير المنصرم أن جارتها "سيول" هي العدو الرئيسي الذي يسعى لجلب الخراب للشعب الكوري الشمالي، كما هددت "بيونج يانج" بشكل صريح أنه في حال نشوب نزاع فإنها ستقوم باحتلال كوريا الجنوبية.

خريطة الجزيرة الورية ويظهر علم كوريا الشمالية في أعلى الصورة وعلم كوريا الجنوبية أسفل الصورة

 كما ألغى مجلس الشعب الكوري الشمالي أيضا القانون الخاص بتشغيل المنطقة السياحية حول جبل "كومجانج"، والذي كان يعبر بشكل فعّال عن التعاون بين الكوريتين، وكانت قد توقفت الزيارات السياحية قبل 15 عاما بسبب مقتل سائح من كوريا الجنوبية برصاص جندي كوري شمالي. 

من جانبها، ردّت "سيول" عن طريق وكالة الأنباء الرسمية الكورية "يونهاب" أن وزارة "التوحيد" المسؤولة عن شؤون الكوريتين قالت إن القرار متوقع، وحذرت من  أن تلك الخطوة ستدفع كوريا الشمالية إلى مزيد من العزلة الدولية.

وأضاف مسؤول من الوزارة لصحفيي الوكالة أن حكومة كوريا الجنوبية ليس لديها خطة وشيكة للرد على قرار جارتها، وأكد أن الاتفاقيات المبرمة لا تصبح باطلة بمجرد "انسحاب بيونج يانج".  

search