السبت، 05 أكتوبر 2024

03:57 م

هل احتفل المصريون القدماء بعيد الأم؟

المصريين القدماء قدسوا الأم

المصريين القدماء قدسوا الأم

جهاد سداح

A A

"العيش ماض فأكرم والديك به والأم أولى بإكرام وإحسان وحسبها الحمل والإرضاع، أمران بالفضل نالا كل إنسان، الأم كلمة صغيرة تحوي في طياتها الحب والاحتواء والحنان والعالم بأكمله، ولأن وجود الأم عيدا في حياتنا كان لا بد من تخصيص يوما تقديرا لها، تحتفي عدد من دول العالم يوم 21 مارس من كل عام بعيد الام.

ف

يعتقد الكثيرون أن عيد الأم هو احتفالا غربي (يوم أحد الأمومة) ولكن يجهل الكثير حقيقة أصل عيد الأم أن المصريين القدماء أول من احتفل بعيد الأم، فقدسوها وأعطوا للمرأة مكانة كبيرة.

وقال الخبير الأثري، أحمد عامر، إن القدماء المصريين هم من أقاموا احتفالا لتكريم الأم، لافتا إلى أن الحضارة المصرية من أوائل الحضارات  التي أعطت المرأة قيمتها ومكانتها متخذين الآلهة إيزيس رمزا للأم والزوجة المثالية، وفقا لعلم الاساطير.

وأضاف عامر، في تصريح خاص لـ" تليجراف مصر"، أنه تم العثور على بردية منذ خمسة آلاف عام يحتفل فيها بالأم " اليوم عيدك يا أماه.. لقد دخلت أشعة الشمس من النافذة لتقبل جبينك، وتبارك يوم عيدك، واستيقظت طيور الحديقة مبكرة، لتغرد لك في عيدك وتفتحت زهور اللوتس المقدسة على سطح البحيرة لتحيتك".

 ولفت الخبير الأثري، إلى أن المصريين كانوا يضعون التماثيل والهدايا في غرفتها في أخر شهور فيضان النيل.

أكمل: “حرص الملوك على الاهتمام  بالمرأة المصرية وتقديسها حسب نقوش الحكمة التي ألقاها العلماء في برديات الحكيم (بتاح حتب) التي تضمنت وصايا بحفظ قيمة الأم، وفيها (إذا كنت عاقلا فأسس لنفسك دارا وأحبب زوجتك حبا جما وآتها طعامها وزودها بالثياب وقدم لها العطور لينشرح صدرها، فهي حق حقل مثمر لصاحبه وإياك ومنازعتها ولتكن شديدا عليها، فباللين تستطيع أن تمتلك قلبها وأعمل دائما علي رفاهيتها ليدوم صفاؤك)".

تابع: “بالإضافة إلى وصايا (الحكيم آني) إلى ابنه (يجب ألا تنسي فضل أمك عليك ما حييت فقد حملتك قرب قلبها وكانت تأخذك إلى المدرسة وتنتظرك ومعها الطعام والشراب، فإذا كبرت واتخذت لك زوجة فلا تنسى أمك".

وفي عام 1914، قرر الرئيس الأمريكي ويلسون، بتحديد 2 مايو عيدا للأم واعتباره عطلة عامة للجميع.

 وفي عام 1956، قامت إحدى السيدات بزيارة الصحفي الراحل مصطفى أمين وقصت عليه معاناتها في تربية الأولاد بعد فقدانها زوجها، حتى تخرجوا وتزوجوا وانصرفوا عنها، فاقترح الأخوان (مصطفى وعلي أمين)، وتخصيص يوم تكريم لدور الأمهات في تربية الأبناء وتأثيرهن في مجتمعاتهن.

ففي عام 1991، تقرر الاحتفال بتكريم الأمهات المثاليات لإبراز قيمة التضحية على مستوى محافظات مصر كـ “عيد للأم”.

وفي عام 2010، قررت وزارة التضامن الاجتماعي تشكيل لجنة برئاسة رئيس الإدارة المركزية للرعاية الاجتماعية لاختيار المرشحين في مسابقة عيد الأسرة في جميع المحافظات تمهيداً لتكريم الأمهات والآباء.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search