الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:02 م

اللوز صديق الرياضيين.. طعام خارق لزيادة العضلات

اللوز والمكسرات من الأطعمة الفائقة

اللوز والمكسرات من الأطعمة الفائقة

خاطر عبادة

A A

اكتساب كتلة عضلية مهمة معقدة، تتطلب الكثير من التضحية واتباع نمط حياة صحي وتدريبات أكثر قوة، مع نظام غذائي غني بجزيء مهم جدًا في تغذيتنا، وهو البروتين. 

وبدون البروتينات لن يكون هناك اكتساب للعضلات، لذلك يجب التركيز على الأطعمة الفائقة وتلك التي تحتوي على العناصر الغذائية الضرورية؛ حيث يمكن لأحدها أن يساعد في تحقيق هذا الهدف وفوائد صحية متعددة، وهو اللوز، الذي يحتوي على بروتين أكثر من البيض، وفقا لتقرير صحيفة لا راثون الإسبانية.


 

اللوز

هذا الطعام، المعروف بنكهته الخفيفة وملمسه المقرمش، هو عبارة عن فاكهة مجففة موطنها الأصلي منطقة الشرق الأوسط وجنوب آسيا، يأتي من شجرة اللوز، وهي مصدر ممتاز للعناصر الغذائية، فضلاً عن كونها غنية بالبروتين والدهون الصحية والألياف الغذائية وفيتامين E والمغنيسيوم والريبوفلافين، كما تحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، والتي تساعد في حماية الخلايا.

لماذا يعتبر اللوز من الأطعمة الفائقة؟

أظهرت دراسات مختلفة أن تناول اللوز يساعد في التحكم في مستويات السكر في الدم وتحسين حساسية الأنسولين لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2. 

كما يساعد على إنقاص الوزن، لأنه رغم محتواه العالي من السعرات الحرارية، إلا أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف والبروتين، مما يساعد على زيادة الشبع وتقليل الشهية . 

من ناحية أخرى، يعد اللوز مصدرًا جيدًا للكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور، وهي عناصر غذائية مهمة لصحة العظام ويمكن أن يساعد في الوقاية من هشاشة العظام، وبه نسبة عالية من مضادات الأكسدة. 

اللوز غني بفيتامين E، أحد مضادات الأكسدة القوية، و30 جرامًا فقط من اللوز تغطي ما يصل إلى 63% من الاحتياجات اليومية، وتشير بعض الأبحاث إلى أن مضادات الأكسدة الموجودة في اللوز تساعد في حماية الدماغ من الإجهاد التأكسدي والالتهابات، مما قد يقلل خطر الإصابة بالأمراض التنكسية العصبية مثل مرض الزهايمر.

وفي حين تحتوي بيضة مسلوقة سعة 50 جرامًا على سبعة جرامات من البروتين، فإن نفس الكمية من اللوز يمكن أن توفر حوالي 12 جرامًا، وهذا الجزيء ضروري لنمو العضلات لأنه يساعد في إصلاح الأنسجة والحفاظ عليها، لذلك، إذا كان هدفك هو زيادة كتلة العضلات، فيمكن أن يكون هذا حليفًا رائعًا.

search