السبت، 05 أكتوبر 2024

01:25 م

قانسو معزولة.. زلزال مدمر يضرب الصين

أحمد سعد قاسم

A A

لقي نحو 118 شخصًا مصرعهم في زلزال بلغت قوته 6.2 درجات ضرب، ليل الإثنين، مقاطعة قانسو شمال غرب الصين ما أدى إلى انهيار مباني بينما كان السكان نائمين، حسب ما أفادت وسائل إعلام رسمية صينية اليوم الثلاثاء، فيما تحاول فرق الإنقاذ إزالة الركام وسط درجات حرارة منخفضة.

وقال مسئولون من قانسو، في مؤتمر صحفي اليوم، إن رجال الإنقاذ يبحثون عن ناجين في جيشيشان الريفية بمقاطعة قانسو، مركز الزلزال الذي وقع الساعة 11:59 مساء بتوقيت بكين، وأودى بحياة ما لايقل عن 118 شخصا وإصابة 400 آخرين.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن 11 شخصا قتلوا أيضا في مدينة هايدونغ بمقاطعة تشينغهاي المجاورة.

وبلغت قوة الزلزال 5.9 درجة، وفقا لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، على الرغم من أن إدارة الزلازل الصينية قدرت قوتها بـ 6.2 درجة.

أظهرت الصور ومقاطع الفيديو التي نشرتها وسائل إعلام حكومية منازل انهارت وغرف نوم مدفونة تحت الأنقاض. 

ألحق الزلزال أضرارا بنحو 5000 منزل وتسبب في انقطاع المياه والكهرباء وخطوط النقل في بعض أجزاء مقاطعة قانسو.

بلغت درجة الحرارة في جيششان -20 درجة مئوية، وفقًا لوسائل إعلام.

سيدتان صينيتان وسط ركام الزلزال

في مقابلات مع وسائل إعلام رسمية، روى السكان أنهم استيقظوا مذعورين وفروا في البرد ولم يكن لديهم الوقت الكاف لالتقاط طبقات إضافية من الملابس. وأظهرت الصور الناس في ساحة ملفوفة بألحفة سميكة، حسب نيويورك تايمز.

وفي صباح اليوم الثلاثاء، عمال الإنقاذ الخيام في الساحات الرئيسية للقرى المتضررة من الزلزال، وفقًا لما ذكره تلفزيون الصين المركزي. وكانوا يسارعون إلى تسليم عشرات الآلاف من أسرة الأطفال والبطانيات والمراتب والمعاطف.

وطمأن القرويون بعضهم البعض، عبر البث المباشر على وسائل التواصل الاجتماعي، بأنهم سيعيدون البناء معًا.

تعتبر قانسو واحدة من أفقر مقاطعات الصين، وتتكون مقاطعة جيشيشان بشكل أساسي من بلدات وقرى صغيرة، ويبلغ عدد سكانها نحو 260 ألف شخص، حسبما صرح مسئول محلي لوسائل الإعلام. وقال: لي يونغ إن الحكومة المحلية لم يكن لديها ما يكفي من الملابس أو الألحفة أو الأحذية وستحتاج إلى الاعتماد على حكومة المقاطعة.

وفي عام 2020، أعلن المسؤولون الإقليميون رسما أن جيشيشان لم تعد "تعاني من الفقر"، وذلك كجزء من حملة وطنية تهدف إلى القضاء على الفقر الريفي

صينية تبكي وسط ركام الزلزال

وقالت وسائل الإعلام الرسمية إنه منذ عام 1900، وقعت ثلاثة زلازل بقوة 6.0 درجة أو أكثر، وفقًا لقياسات الصين، في دائرة نصف قطرها 120 ميلًا من زلزال يوم الاثنين.

وقال شو شيوي، الأستاذ في جامعة الصين لعلوم الأرض، إن أجزاء من قانسو تقع ضمن حزام معرض للزلازل يمتد من منغوليا في الشمال إلى ميانمار في الجنوب

أضاف شو في تصريحات له إن العديد من المنازل في المنطقة قد لا تكون مبنية بقوة كافية لمقاومة الزلازل، ومن المرجح أن الزلزال وقع في وقت متأخر من الليل ومن الصعب على الناس الهروب، مما زاد من الضحايا.

وقالت قناة CCTV إن مجلس الدولة ومجلس الوزراء الصيني ولجنة الصحة الوطنية نشروا فرقًا في الموقع للإشراف على عمليات الإنقاذ. وأشار الزعيم الصيني شي جين بينج إلى أن الكارثة وقعت في "منطقة عالية الارتفاع ذات طقس بارد" وأمر العمال بإصلاح البنية التحتية في أسرع وقت ممكن.

والساعة 9:46 صباح اليوم، أبلغت الصين عن زلزال آخر بقوة 5.5 درجة في منطقة شينجيانج الواقعة في أقصى غرب البلاد، على بعد نحو 1800 ميل غرب جيشيشان.

search