السبت، 06 يوليو 2024

06:13 م

نقص الجنود يدفع إسرائيل لبحث ضم "اليهود المتزمتين" للجيش

المستشارة القضائية للحكومة الإسرائيلية، جالي بهراف ميارا

المستشارة القضائية للحكومة الإسرائيلية، جالي بهراف ميارا

تيمور السيد

A A
سفاح التجمع

أرسلت المستشارة القضائية للحكومة الإسرائيلية، جالي بهراف ميارا، رسالة إلى المحكمة العليا الإسرائيلية، تدعوها لبدء اتخاذ قرار بشأن تجنيد الحريديم من بداية الشهر المقبل.

وجاء في رسالة جالي أنه يتعيّن على السلطات الإسرائيلية اتخاذ قرار عاجل بشأن تجنيد الحريديم، كما يجب عليهم توضيح الأمور لمن تم تأجيل الخدمة المقدمة لهم بموجب القانون أو من بلغ سن التجنيد من الحريديم مع ترك طريقة التنفيذ لاحقًا.

وأفادت صحيتة “هآرتس” العبرية، أن الحكومة الإسرائيلية لن تتمكن من تحويل أموال الموازنة لمراكز ومدارس المتدينين لمنْ لا ترسل طلب التجنيد ومن هم غير المتجندين.

ديوان المظالم

طلب ديوان المظالم الإسرائيلي تمديد طلب جالي حتى ظهر اليوم، وهو ما أشارت إليه الصحيفة بأنه “صفعة من جالي لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو”.

وأوضحت الصحيفة تلك الصفعه بقولها إن حكومة نتنياهو رفضت تمديد الطلب المقدم من جالي بشأن اتخاذ قرار نهائي لمشروع قانون تجنيد اليهود المتزمتين الحريديم.

الانسحاب من الحكومة

ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية من قبل أن الأحزاب الدينية هددت بالإنسحاب في حال تبني حكومة نتنياهو قانونا يلزم الحريديم بالتجنيد، حيث إن الحريديم يتمتعون بإعفاء من التجنيد.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن المطالب بوضع حد لإعفاء المتدينين من الخدمة العسكرية تتعارض مع اتفاق تشكيل الائتلاف، كما أضافت هيئة البث أن الحاخامات هدووا نتنياهو بالانسحاب في حال تم إقرار قانون جديد يلغي الإعفاء.

فيما سعى الحزب اليميني لحكومة نتنياهو من قبل إلى سن قانون من شأنه إعفاء الحريديم من التجنيد العسكري، وهو ما أثار الغضب في الداخل الإسرائيلي.

الجيش يعاني النقص

في حين تعارض الأحزاب الدينية تجنيد الحريديم وإبقاء الحال كما هو عليه، يطالب آخرون بوضع حد لذلك الإعفاء من بينهم وزير الدفاع يوآف جالانت وبيني جانتس عضو مجلس النواب وزعيم المعراضة يائير لبيد.

وهدّد بيني جانتس بالانسحاب حال بقي الحال كما هو عليه، كما أعلن يوآف جالانت أيضًا أنه لن يؤيد مشروعًا يحمي الحريديم من التجنيد، لافتًا إلى أن الجيش يحتاج إلى كل المواطنين في الحرب.

فيما وصف لبيد زعيم المعارضة قانون إعفاء الحريديم من التجنيد بأنه هروب من التجنيد والخوف من الحرب.

وفي السنوات الأخيرة فشل الجيش في تجنيد ما يقرب من 12 ألف شاب أرثوذكسي متشدد، ويقول جالانت إن تجنيد 5000 شخص من الحريديم سيكون عددًا معقولًا.

search