السبت، 05 أكتوبر 2024

08:29 م

احتفالا بعيد البشارة.. متحف شرم الشيخ يقيم معرضا أثريا

متحف شرم الشيخ

متحف شرم الشيخ

جهاد سداح

A A

كشفت المشرف العام على متحف شرم الشيخ، ميريام إدوارد، عن إقامة معرض أثري موقتًا للآثار، وذلك تزامنًا مع  قرب الاحتفال بعيد البشارة القبطي، مشيرة إلى أن المعرض يضم أيقونة ثلاثية تجمع بين 3 أيقونات مرتبطة ببعضها موضوعياً وهي أيقونة البشارة، وأيقونة القديس يوحنا، وأيقونة القديس متى، والتي تبرز أهمية الأيقونات في توثيق الأحداث الكتابية.

3 أيقونات

وأضافت إدوارد، بحسب بيان الوزارة، أن الأيقونة تعد بمثابة كتاب لمن يجهل القراءة والكتابة حيث تقرأ الأيقونة من خلال معرفة دلالات الرموز والألوان، موضحة أنه تم إقامة ندوة ثقافية على هامش افتتاح المعرض عن فن الأيقونات وأهميته وتاريخه بالإضافة لشرح تفصيلي للأيقونات المعروضة بالمعرض المؤقت وكلمة عن كيفية الترميم وأهمية صيانة الأيقونات وحفظها.

والمعرض المؤقت يقام بقاعة الحضارات بجوار الركن البيزنطي وسيستمر  لمدة شهرين حتى نهاية شهر مايو 2024.

ما هو عيد البشارة

وتحتفل الكنائس الأرثوذكسية بعيد البشارة في 7 أبريل 2024، وهو أحد الأعياد السنوية في الكنيسة بل أهمها، لكونه أول الأعياد المسيحية.

عيد البشارة هو أصل الأعياد المسيحية وأولها، إذ يرمز إلى ذكرى تبشير السيدة العذراء بحبلها بالسيد المسيح ويسمى أول الأعياد لأنه لولا البشارة ما كان ميلاد المسيح وما كانت المسيحية.

وهو أول الأعياد من حيث ترتيب أحداث ميلاد يسوع فلولا البشارة وحلول يسوع في بطن العذراء ما كانت بقية الأعياد، لذلك الآباء يسمونه رأس الأعياد والبعض يسمونه نبع الأعياد أو أصل الأعياد.

وفي سياق آخر، عرض المتحف المصري بالتحرير، اليوم الخميس، للزائرين، تمثال “با -كا -شو -تي” وهو كاتب الملك بسماتيك الأول، ويجلس في الوضع النموذجي للكتبة بأرجل متقاطعة.

وبحسب إدارة المتحف، يعرض التمثال وهو جالسًا على قاعدة ممثل بهيئة الكاتب يرتدى باروكة الشعر المستعار التي تمتد إلى كتفيه ونقبه قصيرة بحزام عريض، وقد مثل وجه بشكل بيضاوى نحيف وعيون ضيقة قليلًا.


باروكة وتنورة

ويشير الكتبة الجالسون مثل هذا، إلى محاولة محاكاة المثل النحتية للمملكة القديمة، وهو عنصر مميز في الأسرة السادسة والعشرين، وتم تصويره وهو يرتدي باروكة شعر مستعار مخططة دون فرق شعر في المنتصف ومثبتة خلف أذنيه، كما يرتدي تنورة قصيرة غير مطوية ومثبتة بحزام غير مزين، وتمسك يديه بحافة نقبته وكتاب البردي.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search