السبت، 06 يوليو 2024

08:02 م

"حركة دولية حقيقية".. مصر والأردن وفرنسا يبحثون عن حل للموقف في غزة

مؤتمر الصحفي مشترك لوزراء خارجية مصر و فرنسا والأردن

مؤتمر الصحفي مشترك لوزراء خارجية مصر و فرنسا والأردن

روان رضا

A A
سفاح التجمع

أعرب وزير الخارجية المصري، سامح شكري، عن قلقه العميق إزاء تصاعد الدمار والمعاناة الإنسانية في قطاع غزة، حيث تجاوز عدد الضحايا الفلسطينيين 32,000. 

وأكد شكري، خلال مؤتمر صحفي مشترك بالقاهرة مع نائب رئيس الوزراء الأردني ووزير الخارجية والمغتربين أيمن الصفدي ووزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورني على الحاجة الملحة لمعالجة الحرب المستمرة والتطورات المتعلقة بالقضية الفلسطينية.

وخلال المؤتمر الصحفي، سلط الوزير شكري الضوء على الأثر المدمر للنزاع على سكان غزة، لا سيما العدد الكبير من الضحايا بين الأطفال والنساء. وشدد على أن البنية التحتية بأكملها في القطاع المحاصر تعرضت لأضرار بالغة أو دمرت ، مما يجعل الوضع مزريا بشكل متزايد.

مصر تؤكد موقفها ضد التهجير 

وأكد الوزير شكري موقف مصر الثابت ضد تهجير الفلسطينيين من أراضيهم وتصفية القضية الفلسطينية. وشدد على التزام البلد بإيجاد حل يضمن حماية المدنيين ويسهل إيصال المساعدات الإنسانية.

وزارة الخارجية الأردنية 

وكرر وزير الخارجية الصفدي الدعوة إلى وقف إطلاق النار وشدد على أهمية إنهاء استخدام المجاعة كسلاح ضد الفلسطينيين. وحث قوات الاحتلال على فتح الحدود والمعابر البرية لتسهيل إيصال المساعدات التي تمس الحاجة إليها إلى قطاع غزة. 

وأكد الصفدي مجددا على ضرورة وقف توريد الأسلحة إلى تل أبيب وأعرب عن دعمه لحركة دولية حقيقية، بما في ذلك فرض عقوبات على إسرائيل لردع عدوانها على غزة. وشدد أيضا على أهمية مواصلة تقديم الدعم للأونروا لضمان تقديم المساعدة للفلسطينيين.

وزارة الخارجية الفرنسية 

أعربت وزارة الخارجية الفرنسية عن التزامها بحشد الجهود إلى جانب شركائها في مصر والأردن للتخفيف من معاناة المدنيين في قطاع غزة. وسلطت الوزارة الضوء على التعاون المشترك والتفاني في إيجاد حل للأزمة.

كما أضاف "سيجورني" أننا ضد أي عملية عسكرية في مدينة رفح الفلسطينية.

أعلنت وزارة الخارجية الأردنية أن القاهرة تستضيف الاجتماع الثلاثي، الذي يضم وزير الخارجية أيمن الصفدي، ونظيره المصري سامح شكري ، ووزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيغورني. وتأتي زيارة الوزير الصفدي إلى القاهرة بمناسبة مشاركته في الاجتماع الوزاري، ويهدف الاجتماع الوزاري الثلاثي، الذي تستضيفه مصر، إلى مناقشة تطورات الوضع في غزة والجهود الجارية لوقف الحرب وحماية المدنيين وتقديم المساعدات الإنسانية التي تشتد الحاجة إليها. كما تناول الاجتماع القضايا الأوسع المتعلقة بالقضية الفلسطينية.

search