الخميس، 04 يوليو 2024

05:33 ص

اجتماع لوزراء خارجية مصر وفرنسا والأردن بشأن الوضع في غزة

وزير الخارجية المصري سامح شكري والوفد المصري

وزير الخارجية المصري سامح شكري والوفد المصري

روان رضا

A A
سفاح التجمع

استضاف وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم السبت، اجتماعا مغلقا مع وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، ووزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورني، في مقر وزارة الخارجية في قصر التحرير. 

وركز الاجتماع على الوضع في غزة والإجراءات المشتركة اللازمة لتحقيق وقف دائم لإطلاق النار والتخفيف من حدة الأزمة الإنسانية التي يواجهها سكان القطاع.

وفي بيان صادر عن وزارة الخارجية، تم التأكيد على أن المحادثات الثلاثية تهدف إلى تلبية الحاجة الملحة لوقف إطلاق النار وإيجاد تدابير فعالة للحد من معاناة الناس في غزة. وشدد الوزراء على ضرورة إنهاء الكارثة الإنسانية في المنطقة.

تلعب مصر دورا مهما في التوسط في وقف إطلاق النار وتشارك بنشاط في الجهود الدبلوماسية لتحقيق الاستقرار في المنطقة. كان التنسيق والتشاور المستمران بين مصر والولايات المتحدة أمرا حيويا في تحقيق أهداف وقف إطلاق النار وحماية المدنيين ودفع حل الدولتين.

في اجتماع عقد مؤخرا بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ويليام بيرنز، تم التأكيد على قوة الشراكة الإستراتيجية المصرية الأمريكية. 

وأعرب الرئيس بايدن عن تقديره لجهود مصر الدؤوبة في تعزيز الهدوء في قطاع غزة، وتسهيل وقف إطلاق النار، وتسهيل تبادل المعتقلين. 

كما لعبت مصر دورا أساسيا في تقديم المساعدات الإنسانية إلى غزة منذ بداية الأزمة.

بدأت الحرب بين إسرائيل وحماس في 7 أكتوبر، وتصاعدت عندما شن مسلحو حماس هجوما على جنوب إسرائيل من قطاع غزة. 

وأسفر الصراع عن خسائر كبيرة في الأرواح، حيث قتل أكثر من 1160 شخصا، معظمهم من المدنيين، وفقا للأرقام الإسرائيلية الرسمية. 

وردا على ذلك، شنت إسرائيل هجوما أسفر عن وقوع عدد كبير من الضحايا في قطاع غزة، بما في ذلك العديد من الأطفال والنساء، كما ذكرت وزارة الصحة التابعة لحماس.

search