السبت، 05 أكتوبر 2024

07:27 م

المعارضة تعلن فوزها بـ"أهداف أردوغان" في الانتخابات المحلية

مدينة اسطنبول

مدينة اسطنبول

أحمد سعد قاسم

A A

أعلن حزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة في تركيا، حسمه معركة الانتخابات المحلية التي جرت اليوم الأحد، بإبقاء سيطرته على المدن الرئيسية، وأبرزها إسطنبول والعاصمة أنقرة، وتحقيق مكاسب كبيرة في مناطق أخرى، موجها ضربة كبيرة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي كان يسعى لاستعادة السيطرة على تلك المناطق الحضرية، بمساعدة حزبه العدالة والتنمية.

وفاز رئيس البلدية الحالي، أكرم إمام أوغلو، من حزب الشعب الجمهوري، في مدينة إسطنبول، وهي أكبر مدينة ومركز اقتصادي في البلاد.

 وأعلن أوغلو فوزه بالقول، "نجحنا في انتخابات رئاسة بلدية المدينة"، مشيراً إلى تقدمه بأكثر من مليون صوت بعد فرز 96% من بطاقات الاقتراع.

كما أظهرت النتائج أن منصور يافاش، رئيس بلدية العاصمة أنقرة، استمر في الحفاظ على مقعده بفارق كبير، وعقب النتائج، صرح، "انتهت الانتخابات، وسنواصل خدمة أنقرة وسكانها الستة ملايين بدون تمييز".

بالإضافة إلى ذلك، يتقدم حزب الشعب الجمهوري في 36 محافظة من إجمالي 81 في تركيا، وفقاً للنتائج الأولية.

وشهدت الانتخابات تنافسا كبيرا بين الحزب الحاكم في تركيا والذي يتزعمه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس البلدية أكرم إمام أوغلو، على استعادة السيطرة على مدينة إسطنبول، أكبر مدن تركيا.

وفق صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية، لم تحظى أي انتخابات محلية في تركيا بنفس القدر من الصدى الوطني أو الدولي الذي تحظى به تلك الانتخابات في إسطنبول، وقاد أردوغان، الذي يحكم تركيا منذ أكثر من عقدين، محاولة قوية لحزبه للسيطرة على إسطنبول، موطن ما يقرب من 16 مليون نسمة.

وتأتي الانتخابات في وقت تعاني فيه تركيا من أزمات تضخم كبرى، في المقابل فإن الفائز بالسيطرة على إسطنبول سيرث قوة تبلغ ميزانيتها السنوية، مع شركاتها التابعة، نحو 516 مليار ليرة تركية (16 مليار دولار) ونحو 40 ألف موظف، ما يمنح عمدة المدينة منصة قوية للوصول مباشرة إلى الناخبين.

وفاز إمام أوغلو، 53 عامًا، بالسيطرة على إسطنبول من حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه أردوغان في عام 2019، بعد انتخابات مشحونة للغاية خسر فيها مرشح الرئيس في استطلاعات الرأي الأولية وفي جولة إعادة التصويت التي تلت ذلك.

وفي السنوات التي تلت ذلك، أصبح إمام أوغلو، الناشط الذي يتمتع بشخصية كاريزمية، قوة رائدة في حزب الشعب الجمهوري، جماعة المعارضة الرئيسية في تركيا، ويُنظر إليه على نطاق واسع باعتباره مرشحاً رئاسياً في المستقبل.

إمام أوغلو شخصية مهمة للغاية، إذ أنه ليس عمدة إسطنبول فحسب، بل هو الشخص الوحيد الذي يرغب في تحدي الحكومة.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search