السبت، 05 أكتوبر 2024

12:41 م

معايير "فيتوريا" في اختيارات أمم أفريقيا

مدرب المنتخب الوطني روي فيتوريا ومساعده أيمن عبد العزيز

مدرب المنتخب الوطني روي فيتوريا ومساعده أيمن عبد العزيز

محمد فتحي

A A

في المثل المصري نقول: "التالتة تابتة"، بينما في فرنسا يتشاءمون :"لا خسارتين بلا ثالثة"، لكن البرتغالي روي فيتوريا المدير الفني للمنتخب الوطني، لا يؤمن بالأمثال، ولديه منهجية عمل احترافية، وضع من خلالها معايير لاختيار رجاله المؤهلين لتنفيذ خططه للتتويج باللقب الأفريقي.

وأولى خطوات الاستعداد لحصد اللقب الأفريقي المُستعصي على الفراعنة، أعلن البرتغالي، القائمة المبدئية لمنتخب مصر التي ضمت 55 لاعبًا، للمشاركة في بطولة كأس الأمم الأفريقية 2024، المقرر انطلاقها في 13 يناير المقبل بكوت ديفوار.

وفي 2017 فرط الفراعنة في اللقب بالدقائق الأخيرة، حينما عادت الكاميرون من بعيد وقلبت النتيجة على محمد صلاح ورفاقه، وفي النسخة الأخيرة عام 2021 فشلت محاولة "مو" الثانية حينما خسر النهائي أمام السنغال بقيادة ساديو ماني بضربات الترجيح.

البرتغالي روي فيتوريا المدير الفني للمنتخب الوطني رفقة أيمن عبدالعزيز بملعب مختار التتش

كيف يختار فيتوريا قائمة المنتخب؟

في "تليجراف" حاولنا التعرف على طريقة تفكير المدرب البرتغالي، والوصول لتلك المعايير، من خلال التواصل مع الكابتن أيمن عبدالعزيز، المدرب المساعد في جهاز "فيتوريا". 

عمر اللاعب

عبد العزيز قال إن "هناك عوامل عديدة يحددها البرتغالي في اختياراته، أبرزها العمر،  فهو دائما يبحث عن اللاعب صغير السن والذي سيعتمد عليه في المستقبل، ودائمًا ما يركز على مراقبة اللاعبين الصغار ويحثنا على ذلك". 

البرتغالي روي فيتوريا المدير الفني للمنتخب الوطني وجهازه المعاون

شخصية اللاعب

وأضاف أن ثاني عامل في اختيارات "فيتوريا"، هو شخصية اللاعب، ويفضل دائمًا أن يكون ملتزم داخل وخارج الملعب، وبعيداً عن إثارة المشاكل، فضلا عن إعجابه بأصحاب "الكاريزما"، على حد وصفه.

وتابع عبدالعزيز: "ثالث قاعدة في منهجية اختيارات فيتوريا، هي بناء قوام أساسي للمنتخب يتمثل في 80%، ولا تزيد نسبة التغييرات في القائمة عن 20% كأقصى حد ممكن".

وعن ضم 6 حراس مرمى، قال المدرب المساعد: "نريد إحداث توازن، ثلاثة حراس خبرات، وثلاثة شباب، في إطار بحثنا عن النتائج الجيدة، نعد جيلًا جديدًا، كما أن تلك التغييرات محسوبة ولم تتعارض مع قوام المنتخب المكون من 80%".

ولا يؤمن "فيتوريا" بفكرة اللاعب رقم واحد أو اثنين في كل مركز، نهجه يقوم على التنافسية بين الجميع، فلا مكان محجوز بالتشكيل الأساسي، بحسب عبدالعزيز.

وأوضح: "في أمم أفريقيا توقع أي شيء، المدير الفني يفتح الباب للجميع لحث المجموعة على تقديم الأفضل، وتحفيز دوافعهم، فلسفته تعتمد على ذلك لإخراج أفضل ما في كل لاعب".

البرتغالي روي فيتوريا المدير الفني للمنتخب الوطني

ديمقراطية روي فيتوريا

وكشف المدرب المساعد جانب آخر من سياسات عمل البرتغالي: "رجل ديمقراطي للغاية، لا يمكن أن يضم لاعب دون مناقشتنا، يستمع لكل رأي في الجهاز المساعد، يطلب تقارير تفصيلية، وفي النهاية تكون آلية اتخاذ القرارات جماعية".

ويبرهن عبدالعزيز بمثال آخر على ديمقراطية العمل لدى فيتوريا قائلًا: "قبل كل مباراة يضع أمامنا المشاكل، ويسأل كل فرد عن ماهية الحلول الممكنة، وخلال إدارة المباريات أيضًا، يطرح سيناريوهات لتعديل الشكل أو إجراء تبديلات، ويطلب منا مشاركته قبل اتخاذ قرارته".

قلة المحترفين

وعن مدى إيمان المدرب البرتغالي بحظوظنا قال مساعد فيتوريا: "يثق تمامًا في قدرات لاعبيه، ويسعى دائما لتحقيق المكسب، لكن أكثر شيء صدمه، قلة المحترفين المصريين، لم يكن يتوقع أن يجد القوام الأساسي في المنتخب من الدوري المحلي، كان كثير التساؤل عن سر غياب لاعبينا في أوروبا، ولماذا نحن متأخرون عن بقية الدول الأفريقية".

search