الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:48 ص

دراسة: "الغازية" سبب رئيسي لإصابة النساء بالسرطان

خطر المشروبات الغازية

خطر المشروبات الغازية

ياسمين محمد النجار

A A

أُجريت دراسة في مستشفى “بريجهام” بالولايات المتحدة على النساء، ولوحظ أن النساء اللواتي يستهلكن المشروبات الغازية بكثرة أكثر من مرة يوميًا أو كل يوم بانتظام هن الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الكبد.
وأجريت الدراسة على 100 ألف امرأة بعد متابعتهن لمدة تقرب من عشرين عامًا بحسب Hindustan Times.

خطر المشروبات الغازية على الكبد

تشكل المشروبات الغازية خطرًا كبيرًا على الصحة عمومًا، لأنها يمكن أن تسبب أمراضًا كالسمنة والسكري والسرطان وتليف الكبد، ويرجع ذلك إلى أن المشروبات الغازية تتكون من الصودا والسكريات بكمية كبيرة وغير صحيّة.

كما أثبتت الدراسة أن لها خطرًا على الجهاز الهضمي وتسبب مشكلات لصحة العظام، ووجدت الدراسة أن خطر تلك المشروبات يُمثل أخطارًا على النساء أكثر من الرجال.

خطر المشروبات الغازية على الكبد

الآثار الجانبية بالنسبة للنساء

يمكن أن تسبب المشروبات الغازية أضرارًا على النساء أكبر مما تسببها للرجال بحسب الدراسة، وتقول الدراسة إن الأمر لا يقتصر على المياه الغازية فقط بل يشمل الأمر القهوة المحلاة ومشروبات الطاقة وقد لا تتمثل الأخطار في استهلاكهما إلى حد الإصابة بالسمنة أو السكري أو أمراض القلب فحسب، بل تمتد الأخطار لعرضة الإصابة بأمراض الكبد كالتهاب الكبد أو سرطان الكبد، أو خطر الإصابة بسرطان الثدي والبنكرياس لدى النساء.

القهوة المحلاة يمكن أن تسبب السمنة

آثار جانبية رئيسية

وحددت الدراسة 5 آثار جانبية بعد الاستهلاك المنتظم لتلك المشروبات:

صعوبة الحمل

تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات كالمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة بشكل منتظم تجعل النساء عرضة للسمنة ومرض السكري، خطر الاصابة بتلك الأمراض قد يصعب من فرضية اكتمال الحمل بشكل آمن أو حتى حدوثه من الأساس.

الحمل

خطر الإصابة بالسرطان

الاستهلاك المنتظم للمشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر تجعل الجسم أكثر قابلية للإصابة بالسرطان، فقد أثبتت الدراسة حالات تمت اصابتها بالسرطان بالفعل بعد التناول المنتظم للصودا بشكل يومي.

تسريع الشيخوخة

وفقًا للمجلة الأمريكية للصحة العامة، فقد ثبت أن استهلاك الصودا بشكل يومي يسرع من الشيخوخة بنحو يزيد على 4 سنوات ونصف، ويرجع ذلك للسعرات الحرارية العالية وكميات السكر الكبيرة في تلك المشروبات.

خطر الإصابة بأمراض القلب

بحسب الدراسة فإن تناول تلك المشروبات يؤدي لانخفاض في مستوى البوتاسيوم في الدم، وذلك يتسبب بشكل رئيسي في التعرض لخطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة.

الإصابة بالنقرس

أثبتت الدراسة أن استهلاك النساء المنتظم لتلك المشروبات يرفع من خطر إصابتهن بمرض النقرس، ويرجع ذلك لاحتواء تلك المشروبات خاصة الغازية على حمض الفوسفوريك الذي يستنزف الكالسيوم من العظام.

مرض النقرس
search