السبت، 05 أكتوبر 2024

11:39 ص

أمريكا تحاول إخلاء مسؤوليتها من هجوم دمشق.. وطهران تتوعد

القصف الإسرائيلي على مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق

القصف الإسرائيلي على مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق

تيمور السيد

A A

قال موقع “أكسيوس” إن الولايات المتحدة أبلغت إيران بأن لا دخل لها في الهجوم على القنصلية الإيرانية في دمشق، كما قالت واشنطن لطهران أنها لا تعرف أي تفاصيل عن الحادث كما أنها لم تكن على علم مسبق بالضربة الإسرائيلية.

تظهر الرسالة المقدمة من حكومة واشنطن أن بايدن قلق بشأن الضربة الإسرائيلية، وأشار التقرير أن الضربة قد تؤدي إلى تصعيد واسع للنشاط في المنطقة، وهذا من الممكن أن يؤدي إلى استئناف هجمات الميليشيات الموالية لإيران ضد القوات الأمريكية.

إيران تتعهد بالانتقام 

وتعهدت إيران بالسعي إلى الرد على تلك الضربة التي استهدفت محمد رضا زاهدي، الذي يعد أكبر ضابط في الحرس الثوري الإيراني يُقتل منذ اغتالت الولايات المتحدة، قائد فيلق القدس، قاسم سليماني في عام 2020.

وقال متحدث باسم مجلس الأمن القومي إن واشنطن لم يكن لها أي دور في تلك العملية، وأضاف المسؤول أن أمريكا لم تكن على دراية بالحادث إلا بعد أن أخبرتها تل أبيب قبلها بدقائق، وفقًا لـ"أكسيوس".

وأضاف المسؤول أن الولايات المتحدة أخبرت إيران بذلك فور معرفتها بالحادث، وأن إدارة بادين قلقة بشأن الضربة لأن إيران لم تتدخل بشكل مباشر في الصراع الحالي وتعتمد في الغالب على وكلائها.

المخابرات الإسرائيلية

وذكر موقع “أكسيوس” أن المخابرات الإسرائيلية كانت تتابع زاهدي منذ فترة طويلة، حيث كانت ترى أنه المسؤول عن التسليح والتنسيق مع “حزب الله” وجميع الميليشيات الموالية لإيران في كل من لبنان وسوريا.

وقال مسؤول أمريكي إن حكومة تل أبيب لم تطلب من أمريكا الضوء الأخضر للعملية، بل أخبرتها قبلها بدقائق قليلة.

وأضاف أن تحذيرات إسرائيل لم تكن مفصلة وإنما أخبرت واشنطن بالعملية بعد أن وصلت الطائرات العسكرية لموقع العملية بالفعل، مشيرًا إلى أن إسرائيل لم تخبر أمريكا أيضًا بأنها ستقصف مبنى في مجمع السفارة الإيرانية.

search