الإثنين، 09 سبتمبر 2024

11:25 ص

"العدل الأوروبية": كبيرا كرة القدم انتهكا القانون بعرقلة دوري السوبر

الاتحاد الأوروبي لكرة القدم

الاتحاد الأوروبي لكرة القدم

محمود موسى

A A

قضت محكمة العدل الأوروبية، اليوم الخميس، بأن سيطرة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم على اللعبة، احتكار غير قانوني بموجب قانون المنافسة في "يويفا"، في دفعة كبيرة لمشروع دوري السوبر.

وقالت المحكمة في حيثيات قرارها بأن الحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي لكرة القدم على المنافسة المحتمل -التي تم إطلاقها لأول مرة في أبريل 2021- والعقوبات المهددة للأندية المشاركة، لا يتوافق مع القوانين الأوروبية المتعلقة بحرية المنافسة.

وأضافت المحكمة "قواعد الفيفا واليويفا التي تجعل أي مشروع جديد لكرة القدم بين الأندية خاضعا لموافقتهم المسبقة، مثل الدوري الممتاز، وتمنع الأندية واللاعبين من اللعب في تلك المسابقات، غير قانونية". 

وتابعت "القواعد التي تمنح فيفا ويويفا السيطرة الحصرية على الاستغلال التجاري للحقوق المتعلقة بهذه المسابقات، تؤدي إلى تقييد المنافسة، نظرًا لأهميتها بالنسبة لوسائل الإعلام والمستهلكين ومشاهدي التلفزيون في الاتحاد الأوروبي".

ورأت المحكمة أن تنظيم مسابقات كرة القدم هو نشاط اقتصادي، ولذلك يجب الالتزام بقواعد المنافسة واحترام حرية المنافسة

ويتعارض هذا القرار مع رأي المدعي العام للمحكمة في ديسمبر 2022، والذي قال إن لوائح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والفيفا ودور الاتحاد الأوروبي لكرة القدم باعتباره الهيئة الحاكمة والتأديبية الوحيدة لكرة القدم الأوروبية، تتماشى مع قانون الاتحاد الأوروبي.

وأشارت المحكمة إلى أن الفيفا والاتحاد الأوروبي لكرة القدم، يسيئان استخدام مركزهما في سيطرتهما على سوق كرة القدم.

رد ريال مدريد

وأصدر فلورنتينو بيريز رئيس نادي ريال مدريد بيان رسمي أكد فيه "في ريال مدريد، نرحب بارتياح كبير بالقرار الذي اتخذته محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي".

وتابع "وفي الأيام المقبلة، سوف ندرس بعناية نطاق هذا القرار، كرة القدم على مستوى الأندية الأوروبية لم ولن تصبح حكراً مرة أخرى، وثانيًا، اعتبارًا من اليوم، ستصبح الأندية هي المتحكمة في مصيرها".

Image

وأتم "باختصار، اليوم انتصرت أوروبا للحريات مرة أخرى، واليوم انتصرت كرة القدم وجماهيرها أيضا، وأمام الضغوط التي نتعرض لها منذ أكثر من عامين، ينتصر اليوم القانون والعقل والحرية، ولهذا السبب، سيواصل ريال مدريد العمل من أجل مصلحة كرة القدم".

ويعد دوري السوبر الأوروبي بطولة مستحدثة، تضم 15 ناديًا مؤسسًا، لهم حق المشاركة بشكل دائم، بالإضافة إلى 5 أندية أوروبية أخرى، يمكنها التأهل بناءً على أدائها في الموسم الأخير من الدوري المحلي.

وفي عام 1998، كانت هناك محاولة لتنظيم دوري السوبر الأوروبي لكنها باءت بالفشل، في أبريل 2021، تم إنشاء دوري السوبر الأوروبي، ومن ثم عارض "فيفا" و"يويفا" هذا القرار.

search