السبت، 06 يوليو 2024

07:27 م

حاخام يختلس 2.3 مليون إسترليني من "أعمال خيرية" في لندن

الحاخام باري ماركوس

الحاخام باري ماركوس

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

أعاد أحد الحاخامات اليهود في بريطانيا 2.35 مليون جنيه استرليني اختلسها من مخصصات أعمال خيرية يهودية.

وفق صحيفة التايمز البريطانية، فإن الحاخام السابق في المعبد الكبير بلندن، باري باركوس، 74 عاما، أعاد 2.35 مليون جنيه إسترليني إلى جمعيتين خيريتين الشهر الماضي، بعد تحقيق دام 18 شهرًا أجرته الوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة (NCA). 

وذكر التقرير أن باركوس احتفظ بملايين الجنيهات الاسترلينية المخصصة لقضايا خيرية يهودية في حسابات مصرفية تحت سيطرته الشخصية.

ووفق الصحيفة ذاتها، بدأ تحقيق استخباراتي في أكتوبر 2022 بعد أن تلقى ماركوس أكثر من مليون جنيه إسترليني خلال الأشهر التسعة السابقة. وأظهرت التحقيقات أنه قام بتحويل الأموال إلى حسابات أخرى في المملكة المتحدة وخارجها.

وحصلت وكالة الجريمة الوطنية على أوامر من المحكمة بشأن أربعة حسابات في المملكة المتحدة، وتجميد 1.2 مليون جنيه إسترليني. وقالت الوكالة إن ماركوس أصر في البداية على أن الأموال تم توزيعها بشكل صحيح لكنه "لم يتمكن من تقديم وثائق مستقلة مرضية لإثبات ذلك". وأضافت أن المحققين "لم يتمكنوا من تقديم تفسير مشروع للمدفوعات الكبيرة".

وفي 31 يناير، وافق ماركوس رسميًا على إعادة 2.35 مليون جنيه إسترليني إلى المؤسسات الخيرية - وهو ما يقرب من ضعف المبلغ الذي تم تجميده في حساباته في المملكة المتحدة. وشملت الأموال التي تم إرجاعها الأموال التي تم إيداعها في الخارج، وبالتالي كانت بعيدة عن متناول أوامر المحكمة البريطانية.

وفي 12 مارس، عدلت محكمة وستمنستر أوامر التجميد للسماح بإعادة الأموال إلى المؤسستين الخيريتين. وقد تم الآن إرجاع الأموال إلى حسابات الجمعيات الخيرية.

وتحقق لجنة المؤسسات الخيرية في سوء السلوك المحتمل وسوء الإدارة في المؤسستين الخيريتين.

search