السبت، 06 يوليو 2024

08:09 م

كاميرون يدعو لوقف دائم لإطلاق النار في غزة ويؤيد "حل الدولتين"

 وزير الخارجية البريطاني ديفد كاميرون

وزير الخارجية البريطاني ديفد كاميرون

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

أعرب وزير الخارجية البريطاني، ديفد كاميرون، عن قلقه العميق إزاء الصراع في غزة والمعاناة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني.

جاء ذلك في لقاء خاص مع قناة العربية، أجرته رندة أبو العزم، مديرة مكتب القناة بالقاهرة، بخصوص ما يحدث في غزة. وأشار كاميرون إلى إن بريطانيا تدعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، لكنها تريد أيضًا وقف إطلاق النار المستدام والعمل على حل الدولتين.

رندة أبو العزم خلال اللقاء مع كاميرون

إدخال المساعدات

كاميرون أكد ضرورة إيصال المساعدات إلى قطاع غزة الذي يعاني سكانه نقصًا في المساعدات الإنسانية بسبب الحصار الإسرائيلي. وقال إن بريطانيا تعمل على زيادة مساعدتها إلى 75 مليون دولار، وتبحث عن حلول سريعة وفعّالة لإدخال المساعدات إلى القطاع.

وذكر أن هناك خيارات متعددة لإدخال المساعدات، سواء عن طريق البحر من قبرص إلى ميناء إسرائيلي أو عن طريق البر من الأردن عبر معبر كرم أبو سالم، بالإضافة إلى ما يدخل من معبر رفح، لافتًا إلى أن "هذا الموضوع يتم مناقشته في الأمم المتحدة، وهو أحد أسباب زيارته للمنطقة للتوسط في وقف إطلاق النار الدائم والتقدم نحو حل الدولتين".

وأضاف أن بلاده تعمل بشكل حثيث في الأمم المتحدة ومع الشركاء الدوليين لإيجاد حل سريع ودائم للأزمة، مشيرًا إلى أن ألمانيا وبريطانيا مهتمتان جدًا بحل الدولتين الذي يضمن العيش بأمان وكرامة للطرفين الإسرائيلي والفلسطيني.

مستقبل غزة

وأكد كاميرون أن حل الدولتين هو السبيل الوحيد لتحقيق الأمن والكرامة للشعبين الإسرائيلي والفلسطيني. وبخصوص وضع غزة بعد نهاية الحرب، قال إن هناك مقترحات مختلفة منها أن يخضع القطاع لسيطرة مشتركة بين طرفي السلطة الفلسطينية أو دول أخرى تود المساعدة في تحقيق الاستقرار.

وأوضح أنه جاء إلى المنطقة للتفاوض على وقف إطلاق النار الدائم والعمل على حل الدولتين. وقال إنه من المحتمل أن تنتشر قوات لحفظ السلام بعد انتهاء الحرب.

 وزير الخارجية البريطاني ديفد كاميرون خلال لقاء قناة "العربية"

التهجير القسري

وفيما يتعلق بالتهجير القسري الذي تمارسه إسرائيل ضد الفلسطينيين، رفض كاميرون التهجير القسري ودعا إسرائيل إلى احترام الأراضي الفلسطينية.

وفي رده على سؤال أبو العزم عن موقف بريطانيا من التهجير القسري الذي تمارسه إسرائيل ضد الفلسطينيين، قال كاميرون إن بلاده لا تقبل هذه الممارسة، وأضاف "موقفنا واضح منذ البداية فنحن نرفض التهجير القسري ونطالب بالحفاظ على الأراضي الفلسطينية ونندد بالاحتلال الدائم فهذه قضايا حيوية ويجب على إسرائيل أن تلتزم بها فهي خطوط حمراء بالنسبة إلى المجتمع الدولي ومصر والفلسطينيين أنفسهم، فلا يمكن السماح بوجود تهجير قسري".

حماية الملاحة

وأوضح كاميرون أن بريطانيا لا تسعى إلى تصعيد الصراع في المنطقة، لكنها تهتم بحماية الملاحة الدولية في البحر الأحمر. وقال “نحن لا نرغب في توسعة النزاع، لكننا لا نستطيع أن نتجاهل أي خطر يهدّد ملاحتنا البحرية في هذه المنطقة ولعدة دول من بينها مصر بالذات”.

وأكد عدم قبوله بأي حال لهجمات الحوثيين على السفن. وقال “لذلك فإننا نؤيد تحالف حارس الازدهار، وسنرسل سفنًا للحماية في البحر ،وإذا كانت إيران قلقة فعليها أن توجه أذرعها بما فيهم الحوثيين لوقف هذه الهجمات”. وبشأن توقيت المهمة، قال أكد أن “المهمة بسيطة وهي الدفاع عن الملاحة في المياه الدولية، وإذا لم نفعل ذلك سنواجه صعوبات في الإبحار والإمدادات وارتفاع الأسعار”. مؤكدًا “يجب أن نتمكن من التنقل بحرية”.

search