السبت، 05 أكتوبر 2024

06:21 م

الحصان الأسود في رمضان.. باسم سمرة "نقّاش" لا يخسر الرهان

داليا أشرف

A A

"كل هؤلاء يلتقون مع باسم سمرة"، جملة ختم بها تتر مسلسل العتاولة الذي يعرض رمضان الجاري، في اعتراف أقرب إلى نبوءة بأن الفنان يستعد لخطف الأضواء من الجميع بشخصيته (عيسى الوزان)، الرجل الشرير خفيف الطلة، وصاحب “الإفهات” التي تعلق مع المشاهد، وتضع (لزمة) جديدة في قاموس المصريين.

تألق باسم سمرة من خلال دور (عيسى الوزان) في المسلسل متفوقا على بطلي العمل أحمد السقا وطارق لطفي، وكان مادة غنية لترند مواقع التواصل الاجتماعي، وملهما لإعداد العشرات من التقارير الصحفية في تغطيتها لدراما رمضان، وفي تقريرها تستعرض “تليجراف مصر” مسيرة الفنان، ولنبدأ بجملة (الوزان) الشهيرة "يالا بينا".

مسلسل العتاولة

نال دور عيسى الوزان الذي يقدمه باسم سمرة في مسلسله “العتاولة” إعجاب الجميع، إذ جمع بين الشر والرومانسية والكوميديا في شخصية واحدة، وهو ما جعله ظاهرًا بشكل لافت للأنظار في وجود أحمد السقا وطارق لطفي وزينة ومي كساب، بين طاقم العمل، في تأكيد على أنه يختار أدواره بعناية، ويضع نقوشه على كل شخصية يؤديها، ولذلك فهو فرس رهان رابح لكل المخرجين.

الفنان باسم سمرة

الفنان باسم سمرة

مدرس الرسم باسم سمرة، سحب المخرج العالمي يوسف شاهين الريشة من يده إلى طريق إبداع أخر، بدأ بأولى أعماله في الفيلم القصير "القاهرة منورة بأهلها"، وتجربته الثانية كانت "مرسيدس" مع الفنانة يسرا، وببصمة المخرج يسري نصر الله.

الفنان باسم سمرة

استمر التعاون بين سمرة ونصر الله وشارك في فيلم "صبيان وبنات"، ولكنه ظل قرابة الخمس سنوات دون عمل، حتى عرض عليه نصر الله دور كان بداية انطلاقته، بطولة فيلم "المدينة" عام 2000، والذي حقق نجاحًا مبهرًا، توج عنه بجائزة أيام قرطاج السينمائية.

بدأت أعمال سمرة تتوالى وفتحت السينما ذراعيها له، وشارك في أعمال عمارة يعقوبيان، وكليفتي، وباب الشمس، والجزيرة، والشبح، وأنا مش معاهم، وجنينة الأسماك.

الفنان باسم سمرة

حصد باسم سمرة جائزة أحسن ممثل في دور ثان من مهرجان الإسكندرية، عن دوره الجريء في فيلم "قبلات مسروقة"، وكذلك جائزة أحسن ممثل في مهرجان روتردام عن دوره بفيلم "بصرة".

باسم سمرة ولد في 24 مايو عام 1971 بمحافظة الدقهلية، وانتقل إلى الجيزة مع أسرته، والتي ظنت في بداية الأمر أن الانتقال سيكون لفترة بسيطة، لكن والده سائق النقل قرر أن يستقر بحي الهرم في الجيزة.

الفنان باسم سمرة

تخرج باسم من كلية التربية قسم تعليم صناعي، وعمل مدرس رسم للمرحلة الثانوية بإحدى مدارس جنوب الجيزة قبل أن يتجه إلى التمثيل.

التحق فيما بعد بمعهد الفنون المسرحية، ودفعه توسط الحال إلى العمل في النقاشة والمقاولات، وكان مسؤولًا عن خطوط المياه في منطقة الحمام بمرسى مطروح.

الفنان باسم سمرة

"بعد الموقعة" من أكثر الأفلام الناجحة للفنان باسم سمرة، من 2012، وإخراج يسري نصر الله، وعرض في مهرجاني كان وتورونتو وغيرهما. 

لم يحقق باسم الشهرة في السينما فحسب، بل أثبت جدارة أيضًا في الدراما المصرية، وشارك في عدة مسلسلات تليفزيونية، منها "ملح الأرض" مع الفنان محمد صبحي، وقلب حبيبة، وصرخة أنثى، وبنت من الزمن ده، وعلي مبارك، والوديعة والذئاب.

الفنان باسم سمرة

ومن المسلسلات الناجحة أيضًا لباسم سمرة "بنت اسمها ذات" مع الفنانة نيللي كريم، و"هالة والمستخبي"، و"الحارة"، و"فتاة ليل"، و"الريان" و"الوالدة باشا"، وآخرها "العتاولة".

في عام 2014، قام باسم سمرة ببطولة مسلسل “صديق العمر” عن قصة للراحل ممدوح الليثي، وجسد فيه شخصية المشير عبد الحكيم عامر.

search