السبت، 05 أكتوبر 2024

11:33 ص

مزاح انتهى باعتقال.. ضبط موسيقيين بتهمة إهانة الرئيس الأوغندي

أعضاء فرقة الطائر الوطني الأوغندي

أعضاء فرقة الطائر الوطني الأوغندي

أحمد سعد قاسم

A A

لم يكن أعضاء فرقة Crane Performanceers في أوغندا يعلمون أن الميكرفون مفتوحًا حينما أهانوا الرئيس الأوغندي بسبب طول مدة خطاب له حيث كان من المقرر أن يقوموا باستعراض غنائي بعد انتهاء كلمته.

نحن متعبون

وخلال العقود الأربعة التي قضاها في السلطة، ظلت خطابات الرئيس موسيفيني تطول أكثر فأكثر، ولم يكن تكريمه في حفل الزفاف الذهبي لرئيس الوزراء السابق أماما مبابازي وزوجته جاكلين استثناءً.

وبسبب طول الخطاب تمتم أعضاء فرقة Crane Performanceers، قائلين فيما بينهم "نحن متعبون، اتركوا الميكروفون"، ولكن لسوء الحظ كان الميكرفونات التي أمامهم تعمل، مما استدعى تدخل تدخل الأمن على الفور، واعتقالهم كمشتبه بهم زُعم أنهم أهانوا الرئيس. 

وتم نقل ثمانية أعضاء، بمن فيهم المدير، إلى مركز الشرطة المركزي في كمبالا، حيث أمضوا الليلة قبل أن يواجهوا اتهامات وفق صحيفة التايمز البريطانية.

البيئة السياسية

ولم يعرف معظم أعضاء الفرقة سوى قيادة موسيفيني، التي اتسمت بالعنف والتلاعب بالانتخابات منذ عام 1986. ويسلط الحادث الضوء على التعصب المتزايد تجاه النقد والمعارضة.

وتهدف الفرقة، التي تحمل اسم الطائر الوطني الأوغندي، إلى تعزيز التعليم وتحقيق مستقبل أفضل من خلال الفنون المسرحية.

وقدمت إدارة موسيفيني مقترحا بتشريع للحد من خطاب الكراهية، مما أثار انتقادات لاحتمال خنق حرية التعبير وإعاقة التجارة الإلكترونية.

وتعكس القوانين الأخيرة، بما في ذلك التشريعات الصارمة لمكافحة المثلية الجنسية، اتجاها أوسع لتشديد الرقابة الاجتماعية.

ورغم الإدانة الدولية، أشاد موسيفيني بالإجراءات التشريعية، ورفض الضغوط الخارجية ووصفها بأنها تدخل.

search