الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:51 ص

عيد بدون منغصات.. نصائح غذائية تجنبك الاضطرابات الهضمية

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

خاطر عبادة

A A

قد يسبب الإفراط في تناول الطعام والحلويات خلال إجازة عيد الفطر، في الكثير من الإزعاج لمعدتك.

وحتى يعود النظام الغذائي إلى طبيعته بعد انتهاء شهر رمضان؛ يفضل تناول الحليب ومشتقاته والزبادي واللحوم والدجاج والبيض والجبن، والبقوليات الجافة والخضروات والفواكه، والخبز والمعكرونة والأرز وما شابه ذلك من الأطعمة في مجموعة الحبوب بكميات كافية. 

وجبة إفطار خفيفة

وأوصى خبراء التغذية وفقا لتقرير لصحيفة ديلي صباح التركية، على أهمية النظام الغذائي بعد شهر رمضان، مؤكدين أنه من الضروري بدء اليوم بوجبة إفطار خفيفة.

التدرج بالطعام

كما لا ينبغي تخطي وجبة الإفطار لتجنب الإفراط في تناول الطعام في وقت لاحق من اليوم، ووفقا لقواعد غذائية كافية ومتوازنة، يجب أن يبقى استهلاك الطعام قليلا ومتكررا، في حين يجب تناول الأطعمة ببطء عن طريق مضغها جيدا، مع الأخذ في الاعتبار أن الشعور بالشبع يبدأ بعد من 12 إلى 20 دقيقة من تناول الطعام.

كما ينبغي أخذ فترات راحة متكررة بين الوجبات أثناء تناول الطعام، وتصغير حجم الوجبات.

الإكثار من شرب السوائل

الإكثار من السوائل مفيد هنا لتعويض السوائل المفقودة، ويجب شرب 10 إلى 12 كوبًا من الماء النظيف يوميًا، وعصائر الفاكهة الطازجة، أو عصير الليمون والنعناع والقرنفل والزنجبيل والقرفة، مما يخلق تأثيرًا منعشًا ويعزز قوة الجهاز الهضمي. 

وأضاف التقرير أنه بعد الوجبات، يفضل تناول الشاي العادي والأخضر المفيد للجهاز الهضمي لتسريع عملية التمثيل الغذائي البطيئة.

كما يوصى بالاهتمام بشرب القهوة وشاي الأعشاب، وتجنب تناول أكثر من فنجانين من القهوة يوميا، خصوصا أن المصابين بأمراض مزمنة كالسكري، ارتفاع ضغط الدم، والقلب والأوعية الدموية يجب أن يتحكموا في استهلاك السكر مع الشوكولاتة والحلويات، والتي أصبحت تقليدًا خلال عيد الفطر.

التقليل من الحلويات التقليدية

خلال احتفالات عيد الفطر، يتوخى ضبط النفس أمام الحلويات والشوكولاته، وعدم اتباع الميول الغذائية المفرطة في محيطك.

وإذا كنت ترغب في تناول الحلوى، فينبغي تقديم االفواكه المجففة مثل المشمش والتمر والخوخ لضيوفك بدلا من السكر والشوكولاته، والآيس كريم بدلا من حلويات الشربات، وكذلك الفواكه الطازجة والبندق والجوز واللوز.

قلل من الملح

وأشار التقرير إلى أن الإفراط في تناول الملح خلال فصل الصيف قد يسبب ارتفاع ضغط الدم، في حين أن استهلاكه غير الكافي يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة للغاية من خلال الإخلال بتوازن السوائل بين خلايانا، لذا يقترح التأكد من عدم تجاوز ستة جرامات من الملح يوميا (ملعقة حلوى)، ولهذا السبب، يجب تقليل تناول الملح تمامًا، لأن كمية الصوديوم الموجودة في الأطعمة كافية.

كما أن الإفراط في تناول الملح يسبب الانتفاخ في الجسم نتيجة احتباس الماء، مما يسبب العطش في نفس الوقت.

وذكر التقرير أنه يجب استخدام الزيوت النباتية (عباد الشمس، وزيت البندق، وزيت الزيتون، وزيت الذرة، وما إلى ذلك) في الوجبات، وبدلًا من طرق القلي والتحميص، يجب السلق، ويفضل الشوي والخبز في الفرن، ويجب إضافة الكثير من النعناع والبقدونس والبصل وما شابه ذلك إلى الأطباق.

وعلى وجه الخصوص، يفضل الأطباق المشوية والمسلوقة والمخبوزات وتجنب الأطعمة المدخنة والمقلية، لذلك ابتعد قدر الإمكان عن المنتجات اللذيذة مثل لحم السجق والأطعمة الدهنية والمعجنات والأطعمة الحارة وكذلك الحلويات المقلية، وفقا للتقرير.

النشاط البدني اليومي

من المهم زيادة الطاقة بسبب زيادة تناول الأطعمة الغنية بالطاقة خلال زيارات العيد، لذا فإن زيادة النشاط البدني ستسمح أيضًا بزيادة معدل الأيض، الذي ينخفض ​​بسبب الصيام، فلا ينبغي إهمال ممارسة النشاط البدني لمدة 45 إلى 60 دقيقة يوميًا على معدة فارغة، وممارسة النشاط الذي يناسبنا بشكل أفضل، مثل المشي لمسافات طويلة والسباحة يجب أن تتم بانتظام.

search