السبت، 05 أكتوبر 2024

11:46 ص

لا أحد يحتفل.. مسلمو أمريكا: أحزان غزة تجعل العيد حزينًا

صلاة العيد في أحد مساجد أمريكا

صلاة العيد في أحد مساجد أمريكا

خاطر عبادة

A A

خيمت مأساة حرب غزة على احتفالات بعض المسلمين بعيد الفطر المبارك في الولايات المتحدة، وأثرت على المزاج الاحتفالي.


لا عيد لنا وغزة بدون عيد

ونظم مركز الجالية الفلسطينية الأمريكية في نيوجيرسي مؤخرًا  مظاهرة  في باترسون، تحت شعار “لا عيد لنا و غزة بدون عيد”.

ورفض  العديد من الأشخاص الدعوات لحضور حفل إفطار البيت الأبيض بمناسبة انتهاء صيام شهر رمضان، حسبما قالت ثلاثة مصادر مطلعة لشبكة CNN، بسبب إحباطهم من دعم الرئيس جو بايدن المستمر لإسرائيل وسط الأزمة الإنسانية في غزة.

وبسبب الأزمة الإنسانية في غزة، فإن بعض المجتمعات الأمريكية المسلمة ليست في مزاج يسمح لها بإقامة احتفالات بالعيد هذا العام. 

وقال عرفات حرز الله  صاحب مطعم الفريكة الفلسطيني في سان فرانسيسكو، إن العيد صعب عليه هذا العام.

وأضاف في تصريحات لشبكة CNN الأمريكية "كانت لدي آمال كبيرة حقا في التوصل إلى وقف لإطلاق النار بحلول العيد في بداية شهر رمضان. قال: "الآن لا أرى ذلك قادمًا، لا أستطيع الاحتفال طبعا".

وقال حرز الله إنه كان يفكر كل يوم في الهوة بين حياته في الولايات المتحدة وما يعانيه أقاربه في غزة، حيث لا يزال الكثير من أفراد عائلة حرز الله هناك، على الرغم من أن الاتصالات معهم كانت متقطعة للغاية لدرجة أنه لا يستطيع التأكد من عدد الأشخاص الذين ما زالوا على قيد الحياة.

وقال إنه من بين الوفيات التي علم بها، فقد أحد أبناء عمومته أربعة أبناء، وهو الآن مسؤول عن أحفاده الأحد عشر.

عيد في صمت

وقال عبدالله العناني، صاحب مطعم آيات الفلسطيني في نيويورك مع زوجته آيات مسعود، إن العيد بالنسبة لعائلته هذا العام سيبدو وكأنه “يوم عادي.. يخططون للصلاة والوفاء بالتزاماتهم الدينية، لكن الاحتفالات المحيطة بالعيد ستكون أكثر صمتًا".

وكان المزاج الكئيب شيء ملحوظ بين رواد مطعمه أيضًا، حيث قال العناني إنه في السنوات السابقة، كانت مجموعات كبيرة من الناس تتجمع في مطاعمه خلال شهر رمضان للإفطار كل مساء. هذا العام، يبدو أن الناس لم يعودوا يكلفون أنفسهم عناء الخروج.. وتابع: "لم يعد لنا مزاج للخروج والإفطار.. أعتقد أن الأمر أثر على الجميع".

واستشهد أكثر من 33 الف فلسطيني منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة يوم 7 أكتوبر الماضي، وفقا لإحصائيات وزارة االصحة الفلسطينية.

أخبار متعلقة

search