الجمعة، 12 يوليو 2024

05:49 ص

أمريكا في رسالة لإيران عبر 3 دول: لا تشعلوا الشرق الأوسط

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

تيمور السيد

A A
سفاح التجمع

حث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، وزراء خارجية تركيا والصين والسعودية، على استخدام نفوذهم وعلاقتهم مع إيران لإقناعها لعدم تصعيد الأمور في الشرق الأوسط، حسب ما نقلت قناة “سكاي نيوز”.

وقال بلينكن، إن التصعيد ليس من مصلحة أي طرف من الأطراف، كما أكد أن الولايات المتحدة لازالت قلقة بشأن أي رد فعل من حكومة طهران على ضرب قنصليتها في دمشق.

أي هجوم على إسرائيل يعتبر هجوم على أمريكا

وطلب وزير الخارجية الأمريكي، تركيا والصين والسعودية بتقديم المشورة لإيران وحثها على عدم التصعيد الذي من الممكن أن يؤدي إلى هلاك المنطقة.

كما أكد أن واشنطن حذرت إيران على خلفية تهديداتها تل أبيب، مؤكدة أن أي هجوم على إسرائيل يعتبر هجوما على أمريكا، وأن البيت الأبيض سيقف بجانب إسرائيل، وفق “رويترز”. 

وأجرى بلينكن اتصالا مع يوآف غالانت، وزير الدفاع الإسرائيلي، أكد له أن الولايات المتحدة ستقف مع إسرائيل ضد أي تهديد من إيران أو أحد أذرعها في المنطقة.

أمريكا تطمئن إسرائيل

جاء اتصال بلينكن مع يوآف بعد تصريحات علي خامئني، المرشد الإيراني، أمس، حول حق بلاده في الرد على ضرب القنصلية الإيرانية في دمشق، مهددا تل أبيب بقوله “أن طهران ستعاقب الكيان الخبيث وسترد في الوقت المناسب”.

أضاف خامئني في كلمة له بمناسبة عيد الفطر، أن النظام الشرير (يقصد إسرائيل)، ارتكب خطأ وسيعاقب عليه، مشيرا إلى أن إيران وحددها من ستحدد العقوبة.

وكان قد دمر الاحتلال الإسرائيلي خلال الأسابيع الماضية قنصلية إيران في دمشق، في عملية استهدف فيها عددا من القادة الإيرانيين من بينهم محمد رضا زاهدي القائد المقرب لخامئني، وقد تعهد الحرس الثوري الإيراني بالرد على اغتيال أحد قادته المهمين.

search