الأحد، 07 يوليو 2024

02:45 ص

محكمة أرجنتينية: حزب الله وراء تفجيرات 1992.. وإيران "دولة إرهابية"

آثار التفجير في الرابطة الأرجنتينية الإسرائيلية المشتركة (آميا) في بوينس آيرس 1994

آثار التفجير في الرابطة الأرجنتينية الإسرائيلية المشتركة (آميا) في بوينس آيرس 1994

روان رضا

A A
سفاح التجمع

أصدرت محكمة أرجنتينية حكما ينص على أن إيران أمرت بالهجوم المميت عام 1992 على السفارة الإسرائيلية في بوينس آيرس والهجوم عام 1994 على المركز اليهودي في الأرجنتين. كما تشير النتائج التي توصلت إليها المحكمة إلى تورط حزب الله اللبناني الشيعي وتعلن إيران "دولة إرهابية". 

ووصفت المحكمة الهجمات بأنها “جرائم ضد الإنسانية”، وهو ما أبرزته وسائل الإعلام المحلية.

وقالت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، إن “هذا الحكم الذي طال انتظاره يلقي الضوء على الجناة وراء اثنين من أكثر الحوادث الإرهابية دموية في الأرجنتين”.

خيانة الأمة

واحتفل مكتب الرئيس الأرجنتيني خافيير ميلي بقرار المحكمة، مشيرا إلى أنه يضع أخيرا حدا لعقود من التأخير والتستر التي تهدف إلى إخفاء تورط حزب الله في التفجيرات تحت رعاية إيران.

واتهم ميلي رئيسة الأرجنتين السابقة، كريستينا فيرن إرمنديز دي كيرشنر، بـ"خيانة الأمة"، لأنها وقعت مذكرة تفاهم “مثيرة للجدل”، حسب وصفه، عام 2013 مع إيران، كانت جزءا من محاولة للتستر على الإرهابيين وإفلاتهم من العقاب".

 

إسرائيل تتدخل

وأجرى وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، محادثات مع نظيره الأرجنتيني، ديانا موندينو ، عقب صدور حكم المحكمة، ليشجعه على إعلان الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية في ضوء قرار المحكمة.

وشدد كاتس على الحاجة إلى اتخاذ تدابير حاسمة لمواجهة وجودهما الخطير، ليس فقط في المنطقة ولكن أيضا للمجتمع الدولي الأوسع. وعلاوة على ذلك، أعرب كاتس عن اعتزامه زيارة الأرجنتين خلال المناسبات التذكارية لإحياء ذكرى الهجوم على مبنى الجالية اليهودية، مشيرا إلى أنه سيكون فرصة مناسِبة لاتخاذ المزيد من الخطوات اللازمة ضد إيران، وفقا لما أفادت به صحيفة "جيروزاليم بوست".

تفجيرات الأرجنتين

في عام 1992، أسفر هجوم بالقنابل على السفارة الإسرائيلية عن مقتل 29 شخصا. بعد ذلك بعامين، توجهت شاحنة محملة بالمتفجرات إلى مركز آميا اليهودي وانفجرت، مما أسفر عن مقتل 85 وجرح 300.

ولم تعلن منظمة أو دولة مسؤوليتها عن الهجومين، لكن الأرجنتين وإسرائيل تشتبهان منذ فترة طويلة في أن جماعة حزب الله اللبنانية نفذته بناء على طلب إيران، وفقا لما أفادت به وكالة "فرانس برس".

search