الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:28 ص

هجوم سيبراني إيراني يقطع الكهرباء عن إسرائيل

هجوم سيبراني يقطع الكهرباء عن إسرائيل

هجوم سيبراني يقطع الكهرباء عن إسرائيل

محمد خيري

A A

بدأ قبل قليل الرد الإيراني على الهجمات الإسرائيلية التي استهدفت مقر القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق، بسرب من الطائرات المسيرة وعشرات الصواريخ الباليستية، سبقها هجوم سيبراني على منشآت إسرائيلية.

أعلنت مجموعة "منتقموا السايبر" مسؤولية استهداف الهيئة الوطنية لتوزيع الكهرباء في إسرائيل (IEC)، وقطع الكهرباء عن مناطق مختلفة، بما في ذلك مدن "بيت شيمش" وتل أبيب و"روش هاعين" و"عراد" و"موديعين" و"بئر السبع " ونتانيا وغيرها، حسب وكالة "تسنيم" الإيرانية.

وأفاد موقع أكسيوس الأمريكي، قبل قلبل، بإطلاق إيران لسرب من الطائرات المسيرة وعدد من الصواريخ الباليستية من الأراضي الإيرانية والعراقية باتجاه إسرائيل.

وقال متحدث باسم جيش الاحتلال، إن إيران أطلقت قبل قليل طائرات مسيرة من أراضيها ومن أراضي وكلائها نحو إسرائيل.

وأضاف: "الحديث عن تهديد يحتاج إلى عدة ساعات للوصول، الجيش وسلاح الجو ينفذون الخطط المرتبة التي استعدا للتعامل معها، وفي إطار الاستعدادات خدمات الـ GPS غير متاحة في عدة مواقع في أنحاء البلاد، وتم التشويش بشكل مركّز ومؤقت".

وقالت قناة "كان كان" الإسرائيلية، إنه يتعين على الطائرات بدون طيار أن تسافر مسافة تزيد عن 1000 كيلومتر، ويمكن اعتراضها بمساعدة أنظمة الدفاع الجوي، ولكن من الممكن أيضًا استخدام الطائرات المقاتلة.

وأضافت أن أوقات وصول الصواريخ الباليستية من إيران إلى إسرائيل يستغرق 12دقيقة، فيما تصل مدة وصول الصاروخ كروز للوصول إلى إسرائيل ساعتين، أما طائرة بدون طيار فتستغرق 9 ساعات للوصول إلى إسرائيل.‎

search