الجمعة، 12 يوليو 2024

06:38 ص

غليان في "الكونجرس".. نواب يطالبون بردع إيران ودعم إسرائيل عسكريا

طائره مسيره

طائره مسيره

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

دعا أعضاء الكونجرس الأمريكي من الحزبين "الجمهوري والديمقراطي" إلى استجابة أمريكية فورية، لهجوم إيران واسع النطاق بطائرة دون طيار ضد إسرائيل مساء أمس السبت.

ويعد الهجوم الذي شن من الأراضي الإيرانية يمثل تصعيدًا غير مسبوق في الصراع، فيما كان يعتبر سابقًا حربًا بالوكالة بين البلدين.

من جانبه، قال زعيم الأغلبية في مجلس النواب ستيف سكاليز (جمهوري عن ولاية لوس أنجلوس)، إن جدول أعمال المجلس للأسبوع المقبل سيتم تغييره ليشمل التصويت على "التشريع الذي يدعم حليفتنا إسرائيل ويحمل إيران ووكلائها المسؤولية".

وقال النائب الجمهوري مايك لولر إن الإدارة يجب أن تتخذ خطوات ملموسة لدعم إسرائيل، بما في ذلك "التحرك الأمريكي الفوري لدعم أي رد إسرائيلي".

وأشار النائب ريتشي توريس (ديمقراطي من ولاية نيويورك) إلى أهمية مساندة إسرائيل في مواجهة تلك الضربات، معتبرًا أن الولايات المتحدة "يجب أن تساعد حليفها في اعتراض تلك الهجمات".

ضربات عدوانية

وأضاف أن بعض المشرعين دعوا للرد بشكل أكثر عدوانية، حيث طالبت السيناتور مارشا بلاكبيرن (جمهورية من ولاية تينيسي) بـ"شن ضربات انتقامية عدوانية على إيران".

مساعدات عسكرية لإسرائيل

وفيما يتعلق بالتشريع المقترح، دعا لولر وزملاؤه من الجمهوريين في مجلس النواب إلى تمرير حزمة مساعدات عسكرية لإسرائيل، بالإضافة إلى فرض عقوبات على صادرات النفط الإيرانية.

وقال مشرعون جمهوريون في مجلس النواب الأمريكي إنهم يعكفون على صياغة تشريع جديد لتقديم المزيد من المساعدات لإسرائيل وفرض عقوبات على إيران وحلفائها.

من ناحية أخرى، دعا الديمقراطيون إلى الموافقة على حزمة المساعدات التي قدمها مجلس الشيوخ لإسرائيل وأوكرانيا وتايوان بقيمة 95 مليار دولار.

وفي تصريح له، أكد النائب دين فيليبس (ديمقراطي من ولاية مينيسوتا) على أهمية التحليل الدقيق لخطورة الهجوم قبل اتخاذ أي رد فعل أمريكي مباشر.

ويطلب المشرعون إحاطات من إدارة بايدن عندما يعود الكونجرس إلى جلسته يوم الاثنين، حسبما ذكرت مصادر من كلا الحزبين.

search