الإثنين، 07 أكتوبر 2024

08:20 ص

فتاح وخيبر.. رأسا حربة إيران في مواجهة إسرائيل

أحد الصواريخ الإيرانية

أحد الصواريخ الإيرانية

جاسر الضبع

A A

أعلن الحرس الثوري الإيراني عن بدء عملية “الوعد الصادق”، ومهاجمة إسرائيل بأسراب من الطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية.

ويستعرض “تليجراف مصر”، أكثر صاروخين بالستيين تمتلكهما إيران ويشكلان تهديدا فعليا على إسرائيل وهما صاروخ “فتاح” وصاروخ “خيبر”. 

صاروخ فتاح

صاروخ "فتّاح"، أول صاروخ باليستي إيراني فرط صوتي، تم الكشف عنه في السادس من يونيو من عام 2023، بحضور الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الذي أثنى على الصاروخ الجديد ووصفه بأنه "رمز للاقتدار الوطني".

وخلال حفل عسكري رفيع المستوى بقيادة القائد العام للحرس الثوري الإيراني، اللواء حسين سلامي، وقائد القوات الجوية بالحرس الثوري، العميد أمير علي حاجي زاده، استعرضت إيران صاروخ "فتاح" الباليستي.

وتتجاوز سرعته سرعة الصوت وتم تطويره بواسطة خبراء مركز الصناعة الجوية التابع للحرس الثوري.

وأتي الكشف عن صاروخ "فتاح" الفرط صوتي، باعتباره الأحدث والأكثر تقدما بين الصواريخ الباليستية الإيرانية، وذلك بعد أيام من تهديدات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بأن بلاده ستكون دائمًا على استعداد لمفاجأة إيران وأعدائها.

وقبل الكشف عن الصاروخ، أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أن إدارة الرئيس جو بايدن، تعتبر طهران التهديد الرئيسي لأمن إسرائيل، مشدداً على أنه لن يُسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي.

صاروخ فتاح

نادي دول الصورايخ الفرط صوتية

ومع إعلانها عن صاروخ "فتاح"، انضمت إيران إلى نادي دول "الصواريخ الفرط صوتية"، لتصبح رابع دولة في العالم بعد روسيا والولايات المتحدة والصين تصنع هذا النوع من الصواريخ.

صاروخ خيبر

وكانت قد كشفت وزارة الدفاع الإيرانية في شهر سبتمبر من عام 2017 عن الجيل الأول من صواريخ "خرمشهر"، المعروفة باسم "خرمشهر-1"، خلال الاستعراض العسكري السنوي بمناسبة "أسبوع الدفاع المقدس".

وهو حدث سنوي يستذكر فترة الحرب العراقية الإيرانية (1980-1988)، ويبلغ طول الصاروخ "خرمشهر-1" 13 مترًا وقطره 1.5 متر.

مواصفات الصاروخ خيبر (باللغة الإيرانية)

وفي عام 2019، كشفت إيران عن الطراز الثاني من هذه الصواريخ تحت اسم "خرمشهر-2"، وهو نسخة مطورة من "خرمشهر-1"، مجهزة برؤوس حربية موجهة وزنها حوالي 20 طنًا.

وكان قد قال مصدر مقرب من وزارة الدفاع الإيرانية، إن الصاروخ "خرمشهر-4" تم تصنيعه بالفعل، ولكن سياسة الوزارة تقضي بعدم الكشف عن مواصفاته نظرًا لميزاته التقنية الفريدة، وفقا لما نشره موقع الجزيرة.

وما يجعل طراز الجيل الرابع من صاروخ خيبر مميزا هو أنه ذا محرك مدمج بخزان الوقود مما يجعل طول الصاروخ يقل بنحو 13 متر ويجنبه أن يرصد من الأقمار الصناعية، بالإضافة إلى استخدام الذكاء الاصطناعي لتنفيذ المناورات اللازمة لتفادي الكشف عنه بواسطة الرادارات.

search