السبت، 05 أكتوبر 2024

03:36 م

مستشفى داخل عمارة سكنية.. كيف يُستثنى من تخفيف الأحمال؟

قطع الكهرباء

قطع الكهرباء

مصطفى العيسوي

A A

مع انتهاء إجازة عيد الفطر، عاودت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة العمل بتطبيق جدول تخفيف الأحمال، أو ما درج على تسميته "قطع الكهرباء"، بدءًا من يوم الإثنين 15 إبريل الجاري. 

ويتم استثناء المستشفيات والوحدات الصحية من قرار تخفيف الأحمال باعتبارها من المنشآت الحيوية التي تقدم خدمة للمواطن ويجب توفير الكهرباء بها على مدار الساعة، ولكن كيف يتم ذلك في ظل وجود الكثير منها في عمارات سكنية.

مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء، قال إن جميع المستشفيات تحصل على التيار الكهربائي عن طريق خطين من خطوط الكهرباء التي تكون مرتبطة بخلية داخل الموزع الرئيسي بالمنطقة السكنية الواقعة بها.

وأوضح المصدر في تصريحات لـ"تليجراف مصر" أن قطع الكهرباء يتم وفقًا لجدول تخفيف الأحمال في المنطقة السكنية التي يقع فيها المستشفى، ويتم فصل خط واحد من الخطين، وذلك لضمان سريان التيار الكهربائي في الخط الآخر، وبعد انتهاء فترة قطع الكهرباء المقدرة بساعتين، يتم إعادة تشغيله مجددًا، وتخفيف الأحمال عن الخط الثاني.

وأشار إلى أن هناك تعليمات مشدّدة بعدم قطع التيار الكهربائي عن الخطين في توقيت واحد، لأنها ضمن المنشآت الحيوية التي لا يشملها جدول تخفيف الأحمال.

تحفيف الأحمال

وفي منتصف يونيو الماضي، بدأت خطة تخفيف أحمال الكهرباء، نتيجة نقص الوقود المستخدم بمحطات توليد وإنتاج الكهرباء، من الغاز الطبيعي والمازوت، حيث شهدت الكهرباء زيادة كبيرة في حجم الاستهلاك، ما أحدث حالة من الضغط الشديد على الشبكات، وانخفاض ضغوط الغاز في الشبكات الموصلة لمحطات الكهرباء.

وتجنبًا للقطع المفاجئ للكهرباء، أصدرت الحكومة جدولًا لتخفيف الأحمال في أنحاء الدولة، لتحديد مواعيد الانقطاع في كل منطقة.

سبب قطع الكهرباء

وتنظر الحكومة لخطة تخفيف الأحمال باعتبارها ضرورية خلال فصل الصيف، بسبب زيادة الاستهلاك، فمع ارتفاع درجات الحرارة يلجأ المواطنون لاستخدام أجهزة تكييف الهواء، وعدم ترشيد الكهرباء ما يزيد معدلات استهلاك التيار الكهربائي، فتحتاج الدولة لنحو ملياري دولار شهريًا لاستيراد الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search