السبت، 05 أكتوبر 2024

10:51 ص

أمطار وعواصف وسيول.. موجة طقس سيء تضرب الخليج

الطقس في الخليج

الطقس في الخليج

تيمور السيد

A A

تشهد منطقة الخليج العربي العديد من العواصف الرعدية مع تقلبات في أحوال الطقس، واستمرار الطقس السيئ في شمال عُمان وشرق السعودية والإمارات والبحرين.

ويُحذر خبراء الأرصاد من استمرار حالة الطقس السيئ في شمال سلطنة عُمان وشرق المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين، حيث تُشير التوقعات إلى هطول أمطار غزيرة مصحوبة برياح قوية وعواصف رعدية، مع احتمال حدوث فيضانات وجريان السيول.


سلطنة عُمان:

تأثرت عمان بمنخفض جوي عميق أمس، أدى إلى أمطار غزيرة ورعدية تسببت في جريان الشعاب والأودية، وكشفت وكالة الأنباء العمانية أن عدد الوفيات بالفيضانات ارتفع إلى 18 شخصا، مشيرة إلى أنها ما تزال تجري البحث عن مفقودين اثنين.

وتُشير التوقعات إلى ذروة التأثير اليوم الثلاثاء وحتى فجر الأربعاء، مع هطول أمطار غزيرة إلى شديدة الغزارة في محافظات مسندم، والظاهرة، والبريمي، وشمال الباطنة، والداخلية، بينما تكون الأمطار غزيرة إلى متفاوتة الغزارة في محافظات جنوب الباطنة ومسقط وأجزاء من محافظة الوسطى، وتشهد باقي المحافظات أمطارًا متفرقة متفاوتة الغزارة.

ونصحت السلطات مواطينيها بضرورة الابتعاد عن المناطق المنخفضة ومجاري الأودية، وتوخي الحيطة والحذر عند القيادة على الطرقات، ومتابعة آخر التحديثات من مصادر موثوقة للأرصاد الجوية.

المملكة العربية السعودية:

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية السعودي أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة مع رياح نشطة تثير الأتربة والغبار، واحتمال جريان السيول في بعض المناطق مثل القصيم والرياض والشرقية والحدود الشمالية وحائل.

بينما تكون الأمطار خفيفة في مناطق أخرى مثل نجران وجازان وعسير، وتوقع أيضًا انخفاض درجات الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم مع رياح نشطة تؤدي إلى شبه انعدام في الرؤية الأفقية.

الإمارات العربية المتحدة:

هطلت كميات كبيرة من الأمطار على مختلف أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة، خاصة في إمارتي دبي وأبو ظبي.

ودعت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث الإماراتية ًالمواطنين إلى البقاء في منازلهم وعدم الخروج إلا في حالات الضرورة القصوى، وإيقاف سياراتهم في أماكن بعيدة وآمنة ومرتفعة عن مناطق جريان الأودية والشعاب وتجمعات المياه.

كما أوصت الهيئة ً باتخاذ الإجراءات الوقائية في حال سقوط الأمطار، ودعت كافة أفراد المجتمع الإماراتي إلى عدم الانسياق خلف الشائعات واستقاء كافة المعلومات من مصادرها الرسمية.

البحرين:

أفادت وكالة أنباء البحرين أن الطقس المتوقع اليوم في مملكة البحرين سيكون غير مستقر مع تساقط أمطار رعدية أحيانًا ثم يتحول إلى غائم جزئيًا خلال الليل.

ونصحت مواطينيها بمتابعة آخر التحديثات من مصادر موثوقة للأرصاد الجوية، والاستعداد لمواجهة أي طوارئ محتملة، وتجنب الأنشطة الخارجية في حال هطول الأمطار الغزيرة، وإغلاق النوافذ والأبواب بإحكام، مع تجنب القيادة في المناطق المعرضة للفيضانات.

search