الجمعة، 20 سبتمبر 2024

05:38 ص

"هدير" ترعب الخليج.. قوارب بالشوارع وأمطار يوم توازي عاما

منخفض الهدير

منخفض الهدير

إسراء عبدالفتاح

A A

تتعرض مناطق الخليج العربي لـ منخفض الهدير، وهو منخفض جوي عنيف وغير مألوف، حيث أصيب المواطنون في بعض الدول العربية؛ كالإمارات وسلطنة عمان بحالة من الفزع، بسبب الأحوال الجوية السيئة التي وصلت إلى حد السيول.

ونشر رواد موقع "إكس" فيديوهات لمدى تأثر المواطنين بـ منخفض الهدير، حيث ظهروا عالقين في السيارات الخاصة بهم، بسبب كثرة سقوط الأمطار التي وصلت إلى السيول، واستخدم البعض الآخر القوارب في الشوارع العامة حتى يتمكنوا من السير والوصول إلى منازلهم.

منخفض الهدير

لم يقف منخفض الهدير عند هذا الحد، بل أدى إلى وفاة 12 شخصا في سلطة عمان بالإضافة إلى الخسائر المادية في البنايات المختلفة، وسقوط الأشجار من شدة العواصف والأمطار والسيول التي تعرضت لها، لذلك عملت السلطات العمانية على توفير طواقم للدفاع المدني حتى يتم إنقاذ المواطنين وعدم غرقهم.

منخفض الهدير في الإمارات

أما عن منخفض الهدير في الإمارات، فتسببت في حالة من الذعر بسبب أصوات البرق والرعد وسقوط الأمطار، التي وصلت أيضا للسيول، حيث سجلت الإحصاءات التي تم رصدها من قبل السلطات في الإمارات، أن كمية المياه والأمطار التي سقطت خلال 24 هي الأكثر منذ 75 عامًا.

منخفض الهدير في الإمارات، أدى إلى هطول كمية كبيرة من الأمطار، قيل إنها تعادل كمية الأمطار التي سقطت في موسم المطر خلال العام الماضي بأكمله، وفقا لما نشرته وكالة الأنباء الإماراتية “وام”.

منخفض الهدير ومصر

ويتساءل البعض عن منخفض الهدير ومصر من حيث إذا كان هذا المنخفض ستتأثر به جمهورية مصر العربية خلال الفترة المقبلة، خصوصا أن بعض دول الخليج تأثرت به بصورة كبيرة، وهو ما كشفته هيئة الأرصاد الجوية.

وقال مدير التنبؤات والإنذار المبكر بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، الدكتور محمود شاهين، إن مصر بعيدة تماما عن الكتلة الهوائية التي تؤثر على الإمارات وسلطنة عمان حتى الآن، لافتًا إلى أنه من الوارد تأثر البلاد ببعض العواصف المفاجأة؛ بسبب فصل الربيع والتقلبات الجوية التي تشهدها.

search