الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:38 ص

تحول النهار إلى ليل.. ما هي السحابة الخضراء التي ظهرت في الإمارات؟

السحابة الخضراء

السحابة الخضراء

إسراء عبدالفتاح

A A

السحابة الخضراء، ظاهرة جوية غريبة ظهرت لأول مرة في دولتي عمان والإمارات، وذلك بعد حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية تشهدها دول الخليج على مدار الأسبوع الجاري.

وبحسب فيديوهات نشرها رواد موقع “إكس”، فإن السحابة الخضراء ظهرت في سماء عمان بالتزامن مع منخفضات جوية أصابت دول الخليج، وكذلك تعرضت لها سماء الإمارات أمس الثلاثاء وتسمى بـ “سحابة السوبر سيل” حيث تحول النهار إلى ليل.


الفيديوهات التي تم تداولها على نطاق واسع على “إكس”، أظهرت الظاهرة الجوية التي ضربت كل من عمان والإمارات صاحبها تساقط لكتل من الثلج والبرد، ونتج أيضًا عنها أضرار كبيرة أصابت السكان، كما حذرت هيئة الأرصاد من وجود المواطنين في الشوارع خلال تلك الظاهرة.

السحابة الخضراء

السحابة الخضراء تسمى بـ"سحابة السوبر سيل"، هي نوع من السحب الركامي المزني، وتتشكل السحابة بسبب حالة عدم الاستقرار في الحالة الجوية، وتظهر نتيجة تلاقي هواء بارد في طبقات الجو العالية وهواء دافئ على سطح الأرض مع وجود رطوبة مشبعة في طبقات الجو كافة.

تكون السحابة الخضراء يؤدي إلى عملية بناء السحب بشكل رأسي قد يصل إلى ارتفاعات شاهقة في الغلاف الجوي، وتتزامن مع ظهور هذه السحب البرق والرعد وتساقط البرد بشكل كثيف، ويميل لون السحابة إلى اللون الأخضر أو العشبي بسبب تشبع بخار الماء داخل السحابة مع انعكاس أشعة الشمس عليها.

السحابة الخضراء ومصر

أكدت مدير مركز الاستشعار عن بعد، الدكتورة إيمان شاكر، أن السحابة الخضراء ومصر، لن تتأثر بالطقس التي تعرضت له عمان والإمارات، نظرا لاتجاه السحب المغاير نحو الشرق وليس الغرب.


وأضافت خلال تصريحات تليفزيونية لفضائية صدى البلد، أن السحابة الخضراء تظهر في صور الأقمار الصناعية ورادارات الطقس باللون الأخضر، لذلك جاء مصطلح السحابة الخضراء، ولكنها تظهر في السماء على شكل سحابة سوداء. 

search