السبت، 06 يوليو 2024

07:48 م

"صلوا في بيوتكم" .. الإمارات تواجه الطقس الأسوأ في تاريخاها

هطول الأمطار في الإمارات

هطول الأمطار في الإمارات

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

تسببت عاصفة شديدة في إحداث فوضى في حركة السفر بجميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة، ما أدى إلى إلغاء الرحلات الجوية في في دبي، ثاني أكثر مراكز الطيران ازدحاما في العالم وترك الركاب عالقين حيث عطلت الفيضانات الطرق ووسائل النقل العام.

توقف حركة الطيران

شهدت دولة الإمارات المتحدة هطول أمطار غزيرة لم تشهدها البلاد  منذ 75 عامًا، وأفادت الأنباء أن مواطناً إماراتياً لقي حتفه في سيول برأس الخيمة، 

وأعلن مطار دبي الدولي أمس الأربعاء أنه يواجه "عدداً من التحديات التشغيلية بسبب الظروف الجوية" التي تسود البلاد.

وفي بيان نشر عبر منصة إكس، أكد المطار أنه يعمل على مدار الساعة مع فرق الاستجابة للطوارئ وشركائه في الخدمة لإعادة الأمور إلى مسارها الطبيعي بأسرع ما يمكن.

وأشار البيان إلى نقص وسائل النقل المتاحة بسبب إغلاق الطرق، ما أدى إلى تأخيرات في جدول الرحلات وتحويل بعضها بسبب تأخر وصول أطقم العمل. وأكد المطار أن عملية التعافي قد تحتاج إلى بعض الوقت.

ونصح المطار العملاء بالتحقق من حالة رحلاتهم مع شركات الطيران المعنية مباشرة قبل التوجه إلى المطار، مع تخصيص وقت إضافي للوصول إليه.

المياه الراكدة

وغطت الفيضانات يوم الثلاثاء أجزاء كبيرة من شبكة الطرق في الإمارات تاركة نسبة كبيرة من المياه الراكدة ما أدى إلى تعطل وسائل النقل العام بشكل كبير، حيث أغلقت العديد من محطات المترو في دبي. وطُلب من الموظفين الحكوميين والطلاب البقاء في منازلهم. وتم تمديد العمل من المنزل ليومين أخرين “الخميس والجمعة” لجميع موظفي الحكومة الاتحادية، باستثناء الوظائف التي تتطلب التواجد في مقر العمل، نظراً للحالة الجوية التي تمر بها الدولة، وفقاً لما ذكرته "وام."

وتسعى الإمارات إلى تقليل اعتمادها على صادرات الوقود الأحفوري الذي يعد أكبر مساهم في ظاهرة الاحتباس الحراري . واستضافت دبي قمة المناخ COP28 العام الماضي، حيث تم التوصل إلى اتفاق تاريخي لإنشاء صندوق "الخسائر والأضرار" للدول الفقيرة و"الانتقال بعيدا" عن الوقود الأحفوري.

أكبر كميات أمطار

وكان المركز الوطني للأرصاد في الإمارات أعلن أمس الأربعاء أن البلاد شهدت هطول "أكبر كميات أمطار في تاريخها الحديث خلال الـ 24 ساعة الماضية"، وفقاً لوكالة الأنباء الإماراتية (وام).

وأشار المركز إلى أن الأمطار التي هطلت على العديد من المناطق في الإمارات تُعتبر "الأكبر منذ بدء تسجيل البيانات المناخية في عام 1949."

وأكد أن هذه الكمية الكبيرة من الأمطار تُعد “حدثاً استثنائياً في تاريخ المناخ للإمارات منذ بداية تسجيل البيانات المناخية.”

صلّوا في بيوتكم

وصدرت توجيهات من الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف والزكاة إلى جميع المؤذنين بالنداء بعد كل أذان بالتوجه لأداء الصلاة في بيوتهم، خصوصاً في المناطق المتأثرة بالأحوال الجوية السائدة في أوقات الصلاة لهذا اليوم والغد.

وأعلن اتحاد الإمارات لكرة القدم تأجيل جميع المباريات المحلية المقررة اليوم بسبب الأحوال الجوية، كما تقرر تمديد الدراسة عن بُعد في المناطق المتأثرة بالأمطار والسيول.

دراسة حالة البنية التحتية

وأمر الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، الجهات المختصة بالعمل بسرعة لدراسة حالة البنية التحتية في جميع أنحاء البلاد، وتحديد الأضرار التي تسببت بها الأمطار الغزيرة، التي بلغت أعلى مستوياتها منذ بداية تسجيل البيانات المناخية في عام 1949.

أكد بن زايد، أن سلامة وأمان المواطنين والمقيمين تأتي على رأس أولويات حكومة الإمارات، موجهًا بتقديم الدعم اللازم لجميع الأسر المتضررة من تأثيرات الأمطار، ونقلها إلى مواقع آمنة.

وشهدت الإمارات هطول كميات كبيرة من الأمطار على مختلف أنحاء الدولة ، خاصة في إمارتي دبي وأبو ظبي.

ودعت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث الإماراتية، المواطنين إلى البقاء في منازلهم، وعدم الخروج إلا في حالات الضرورة القصوى، وإيقاف سياراتهم في أماكن بعيدة وآمنة ومرتفعة عن مناطق جريان الأودية والشعاب وتجمعات المياه.

كما تعرضت منطقة القوع في مدينة العين لهبوط أرضي، نتيجة لهطول الأمطار بغزارة.

search