السبت، 03 أغسطس 2024

02:37 م

متحور "JN.1".. "صحة البرلمان" تُحذّر من خطورته وتطالب برفع حالة الاستعداد

متحور فيروس كورونا الجديد "JN.1"

متحور فيروس كورونا الجديد "JN.1"

محمد حسن

A A
نتيجة الثانوية العامة 2024

حذرت عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، الدكتورة إيرين سعيد، من خطورة متحور فيروس كورونا الجديد "JN.1" والذي انتشر الأيام الماضية في بلدان عدة.

وقالت "سعيد" لـ تليجراف مصر"، أنه من المتوقع أن يكون هناك إصابات من المتحور الجديد، معقبة " لم يتم الإعلان رسميا عن وجوده المتحور JN.1 في مصر.. ولكن يوجد حالات كثيرة توفت بشكل مفاجئ بسبب أمراض في الجهاز التنفسي، وكانت بهم أعراض مشابهة لأعراض المتحور الجديد، لذلك يجب الحذر عند ظهور ضيق التنفس".

عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، الدكتورة إيرين سعيد

استعدادات للمواجهة 

وطالبت، بضرورة رفع حالة الاستعداد القصوى من أجل مجابهة أي أعراض، ومُشدّدة على ضرورة تعريف المواطنين بها وكيفية  التعامل معها، وهذا الأمر مسؤولية وزارة الصحة.

وعن دورها الرقابي، أكدت أنها ستتقدم الأيام المقبلة بسؤال برلماني حول إجراءات الحكومة للتعامل مع المتحور الجديد، من أجل مجابهته في البداية وتعريف المواطنين بكيفية التعامل معه حال ظهور أعراضه عليهم.

أعراض المتحور الجديد

ونوهت، أن أعراض المتحور الجديد "JN.1" تتشابه مع أعراض سلالات فيروس كورونا التي ظهرت سابقا، موضحة أن الأمر يبدأ بالتهاب الحلق ثم سيلان الأنف والسعال، مما يؤدي إلى ظهور حمى مع فقد حاستي الشم والتذوق وانهاك الجسد وتعبه.

متحور فيروس كورونا الجديد "JN.1"

وكان المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور حسام عبد الغفار، قد أكد أنه لم يتم رصد إصابات بمتحور كورونا الجديد "JN.1"، مشيرا إلى خطورته فيما يخص انتشاره بشكل أكبر من متحورات فيروس كورونا الأخرى.

جدير بالذكر أن منظمة "الصحة العالمية"، قد ذكرت أن متحور كورونا الجديد "JN.1"، ينتشر بسرعة في كافة المناطق، واصفة إياه بالمثير للاهتمام، وذلك نظرا لسرعة انتشاره.

search