السبت، 06 يوليو 2024

08:05 م

إسرائيل تلتزم الصمت على "الغارات المحدودة" ضد إيران

ايران واسرائيل

ايران واسرائيل

تيمور السيد

A A
سفاح التجمع

أفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية وقوع انفجارات في مدينة أصفهان الإيرانية في ساعة مبكرة من صباح الجمعة، فجر 19 أبريل.  

وذكرت صحيفة خاراسان الإيرانية أن إسرائيل نفذت غارة جوية على المدينة، وذلك في ردٍّ متوقع على هجوم إيراني على إسرائيل قبل أيام، وأضافت الصحيفة أنه تم تفعيل أنظمة الدفاع الجوي الإيرانية الليلة في عدة أماكن في البلاد.

غموض يحيط بالغارة

لم تصدر أيّة تأكيدات رسمية من قبل السلطات الإسرائيلية حول تنفيذ الغارة. ونقلت وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية فقط أن الدفاعات الجوية قد تم تفعيلها، بينما قلّلت من أهمية الهجوم على موقع عسكري في المدينة.

مصادر تؤكد مسؤولية إسرائيل

على الرغم من عدم وجود تأكيد رسمي، ذكر موقع “أكسيوس” الأمريكي أن هناك مسؤولين أمريكيين أكدوا أن إسرائيل نفذت الغارة. وذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” أن مصادر إيرانية أكدت تعرض قاعدة جوية عسكرية في أصفهان للقصف. في حين لم تعلق تل أبيب بشكل رسمي عن الهجوم، ورفض مساعدو رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التعليق حتى الآن.

تفاصيل محدودة عن الغارة

تشير المعلومات إلى أن الغارة كانت محدودة، حيث تم تنفيذها باستخدام طائرات مسيّرة بدلاً من الصواريخ أو الطائرات الحربية. كما لم تعلن إسرائيل رسميًا عن مسؤوليتها عن الغارة.

بينما لم تذكر السلطات الإيرانية عن وقوع أي خسائر سواء مادية أو بشرية، ولم تذكر حجم الأضرار التي نجمت عن الغارة الإسرائيلية.

دوافع الغارة

تأتي الغارة الإسرائيلية بعد هجوم إيراني غير مسبوق بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة على إسرائيل في وقت مبكر من يوم الأحد الماضي. ويُعتقد أن الغارة الإسرائيلية تهدف إلى الردّ على هذا الهجوم، ولتوجيه رسالة رادعة لإيران.

مخاوف من تصاعد التوتر

أثارت الغارة الإسرائيلية قلق المجتمع الدولي، خوفًا من أن تتسبب في تصاعد التوتر في المنطقة وتدفع المنطقة إلى حرب شاملة، فيما دعت واشنطن الطرفين إلى ضبط النفس وعدم التصعيد بالتصعيد.

"تنديد عُماني"

وأصدرت وزارة الخارجية العمانية في بيان رسمي تنديدا بالهجوم الإسرائيلي على آصفهان، كما استنكرت “الهجوم الصهيوني المستمر على المنطقة”.

بيان الخارجية العمانية


ردّ الفعل الإيراني

توعد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بالردّ "بقوة" على أيّ هجوم على الأراضي الإيرانية، وفقا لوكالة “أنباء فارس”.

ويُحيط الغموض بالوضع في المنطقة بعد الغارة الإسرائيلية. ويبقى التساؤل حول ما إذا كانت إيران ستردّ على هذه الغارة، وكيف ستتطور الأحداث في الأيام القادمة.

search