الإثنين، 07 أكتوبر 2024

04:15 ص

هجوم إسرائيلي في أصفهان.. مصادر: طهران قد تتسامح وإسرائيل تتجنب التصعيد

صورة تعبيرية

صورة تعبيرية

أحمد سعد قاسم

A A

قالت مصادر مقربة من طهران وخبراء نُقلت عنهم صحيفة "ذا ناشيونال" يوم الجمعة، إن الهجوم الإسرائيلي على قاعدة عسكرية في أصفهان، قد تتسامح معه إيران، ومن غير المرجح أن يؤدي إلى مزيد من الانتقام المباشر.

وقللت طهران من أهمية الحادث وامتنعت إسرائيل عن الاعتراف به رسمياً، مما يشير إلى استعداد الطرفين لإعادة الصراع إلى الظل.

وقال مصدر مقرب من الجماعات المسلحة المدعومة من إيران في الشرق الأوسط "إذا استمر سيناريو الرد الإسرائيلي على حاله، فسيعني ذلك نجاح الإدارة الأمريكية في احتواء المواجهة المفتوحة الخطيرة".

أشار المصدر إلى أن التسريبات الإسرائيلية، رغم أنها محدودة، تشير إلى التزام الحكومة الإسرائيلية، على الأقل حتى الآن، بمبدأ الهجوم المحدود، الذي يبدو مقبولاً ولا يؤدي إلى تصاعد الصراع.

الهجوم العسكري على الأراضي الإيرانية

وجاء الهجوم العسكري على الأراضي الإيرانية بعد أقل من أسبوع من إطلاق طهران لصواريخ وطائرات مسيرة على إسرائيل.

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن مسؤولين إسرائيليين وثلاثة إيرانيين أكدوا الغارة، في حين ذكرت شبكة سي إن إن أن "مسؤولًا أمريكيًا كبيرًا" قال إن إسرائيل كانت وراء الهجوم ولكن الولايات المتحدة لم تلعب أي دور.

وأعلنت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا" أن أصواتًا عالية سُمعت شرق مدينة أصفهان، تعود لأنظمة دفاع جوي تعترض ما أسمته "أهداف مشبوهة"، دون تسجيل أضرار في المنطقة.

وذكرت وكالة أنباء فارس أن "ثلاثة انفجارات" سُمعت في منطقة قاعدة شكاري الجوية العسكرية قرب أصفهان، لكن لم يُبلغ عن وقوع أضرار.

search