الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:21 م

العريقات: معضلة تواجه نتنياهو وتمنعه من اجتياح رفح

الخبير العسكري ولواء ركن متقاعد"واصف العريقات"

الخبير العسكري ولواء ركن متقاعد"واصف العريقات"

تيمور السيد

A A

قال الخبير والمحلل العسكري الفلسطيني واصف عريقات : على الرغم من التصريحات التي يرددها رئيس وزراء جيش الإحتلال بنيامين نتنياهو وقادته العسكريين بالدخول إلى رفح، إلا انه من الصعب تنفيذ عملية برية كاملة في المدينة.

وأضاف عريقات في تصريحات لـ"تليجراف مصر: إن حديث نتنياهو عن حشد كتائب مدفعية ولوائين من الاحتياط وغرف عمليات ميدانية متحركة قرب المدينة، لا يدل أن نتنياهو سوف يهاجم فعليا.

وأرجع ذلك بسبب ما وصفه بمعضلة رئيسة لا يعرف جيش الإحتلال حلها حتى الآن، وهي وجود مليون و 300 نازح في رفح الفلسطينية، ما يجعل العملية كارثية.

السبب الحقيقي وراء تصريحات نتنياهو

وأعتبر العريقات أن نتنياهو يستخدم رفح كورقة ضغط، لكي يماطل في حربه من جهة، ويستفز الأطراف الدولية حتى ينفد  لتتركه ينفذ شروطه.

وذكر العريقات أن العملية العسكرية على رفح الفلسطينية ليست بالسهولة التي يتخيلها البعض، فإذا أراد نتنياهو الدخول وتنفيذ العملية، سيحتاج إلى أشهر، ومن جهة نظر الإدارة الأمريكية ستحتاج العملية إلى أربعة أشهر على الأقل.

حساسية الموقف

تشير التوقعات أن الموقف الدولي يتأزم بسبب عزم إسرائيل دخول رفح، وأن معظم المجتمع الدولي يرفض العملية الإسرائيلية ويراها كارثية إذا تمت،  مشيرا أن الإدارة المصرية تعتبر الدخول لرفح الفلسطينية أمر حساس لأنه من الصعب تنفيذ عملية مثل تلك في مدينة مكتظة بالسكان مثل رفح.

نتنياهو يحاول تبييض وجهه

وأضاف العريقات: نتنياهو يحاول أن يماطل لكي يبييض وجهه أمام حكومته وشعبه خاصة بعد الانتقادات التي تعرض لها جيشه بعد ان تلقى ضربات في خان يونس واضطر لسحب الفرقة ٩٨ بعد ان تكبدت خسائر كبيرة كما تلقى ضربات في الجبهة الشمالية وآخرها اليوم في حي العرامشه حيث ألحقت بجيشه خسائر كبيرة.

حماقة

وذكر العريقات أن رفح كانت تتعرض لهجمات واعتداءات جوية متكررة منذ فترة طويلة، لكن ذلك لا يمنع ان يرتكب نتنياهو، ما أشار أنه احتمال ضعيف حاليا بحماقة بشن عملية عسكرية أكبر من عملية محدودة وأقل من اجتياح كامل ضد رفح تعيد له ولجيشة بعض من خسائرة المعنوية وقوة ردعه التي اعلن زعيم المعارضة لابيد عن فقدانها.

 أمس تم التنسيق بين حكومتي تل أبيب وواشنطن بإعطاء الجيش الإسرائيلي الضوء الأخضر لعملية عسكرية في مدينة رفح الفلسطينية، وفقا لصحيفة معاريف العبرية التي ذكرت أن الجيش الإسرائيلي بات على خطوات قليلة من اجتياح مدينة رفح الفلسطينية.

search