الأحد، 07 يوليو 2024

05:31 ص

17 مليار دولار.. النواب الأمريكي يقر مساعدات عسكرية جديدة لإسرائيل

مجلس النواب الأمريكي

مجلس النواب الأمريكي

جاسر الضبع

A A
سفاح التجمع

صادق مجلس النواب الأمريكي اليوم، على خطة مساعدات ضخمة بقيمة 95 مليار دولار أمريكي، حيث ستستفيد منها بشكل رئيسي أوكرانيا، تليها إسرائيل وتايوان، وذلك في خطوة تأتي بعد مطالبة الرئيس الأمريكي جو بايدن بها منذ فترة.

وتمت المصادقة على هذه المساعدات بعد جهود مفاوضات شاقة وزيارات متعددة للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى واشنطن، حيث تعتبر الولايات المتحدة الداعم الرئيسي لأوكرانيا في مواجهتها للغزو الروسي.

تتضمن هذه الخطة أيضًا مساعدات عسكرية واقتصادية، حيث سيكون بإمكان الرئيس بايدن استخدام جزء من هذه المساعدات لمصادرة أصول روسية وبيعها لتمويل إعادة إعمار أوكرانيا، بينما ستخصص 8 مليارات دولار لمواجهة التحديات الصينية ودعم تايوان.

تعزيز قدرة إسرائيل العسكرية

وفيما يتعلق بإسرائيل، فإن الخطة تشمل تقديم مساعدات بقيمة 17 مليار دولار، رغم قلق المجتمع الدولي حيال مصير المدنيين في القطاع المحاصر.

وتهدف هذه الأموال خصوصًا إلى تعزيز الدرع الإسرائيلية المضادة للصواريخ "القبة الحديدية"، وفق وكالة "فرانس برس".

نصيب غزة

على الرغم من نصيب إسرائيل من حزمة المساعدات الأمريكية لتعزيز قوتها العسكرية، تتضمّن الحزمة 9 مليارات دولار "للاستجابة للحاجة الملحّة إلى المساعدات الإنسانية في غزة ولشعوب أخرى ضعيفة في العالم"، وفق ما جاء في موجز عن نصّ المشروع.

ويتطلب النص موافقة مجلس الشيوخ الذي يتوقع أن يصوت عليه، الثلاثاء المقبل.

وقالت إسرائيل، السبت، إن المساعدات الأمريكية الجديدة التي أقرها مجلس النواب بمليارات الدولارات، توجه "رسالة قوية إلى الأعداء"

ومن جانبه، أعرب رئيس مجلس النواب الجمهوري مايك جونسون عن تأييده لحزمة المساعدات المخصصة لأوكرانيا، معبرًا عن تفضيله لإرسال دعم عسكري بدلًا من إشراك القوات الأمريكية في الصراع.

وعلى الرغم من ذلك، يمكن أن يكون التصويت على هذا القرار كلفة باهظة لمايك جونسون، حيث هدد العديد من النواب المحافظين باتخاذ إجراءات ضده بسبب دعمه لهذه الحزمة.

يشار إلى أن الحزمة تتضمن أيضًا مساعدات إنسانية لغزة ولشعوب أخرى محتاجة، ومن المتوقع أن تبدأ تدفقات المساعدات إلى أوكرانيا على الفور بعد موافقة كل من مجلسي النواب والشيوخ على القرار.

search