الجمعة، 20 سبتمبر 2024

09:41 ص

في 24 ساعة فقط.. ثروة ناصف ساويرس ترتفع بـ40 مليون دولار

الملياردير ناصف ساويرس

الملياردير ناصف ساويرس

ولاء عدلان

A A

قفزت ثروة رجل الأعمال الشهير ناصف ساويرس، أغنى رجل في مصر، بنحو 40 مليون دولار (ما يعادل 1.93 مليار جنيه) خلال يوم واحد فقط. 

وأوضحت بيانات مؤشر بلومبرج للأثرياء أن إجمالي ثرورة رئيس مجلس إدراة مجموعة “أو سي آي”، المدرجة في هولندا، ارتفع بنهاية تعاملات الأسبوع الماضي بتاريخ 19 أبريل إلى 8.6 مليار دولار من مستوى 8.56 مليار دولار المسجل في اليوم السابق. 

ويعد ناصف ساويرس أغنى أثرياء العرب، وفق تصنيف مجلة “فوربس” الأمريكية، ويأتي في الترتيب الـ288 عالميا على مؤشر بلومبرج للأثرياء.

ناصف هو نجل عائلة هي الأغنى في مصر بثروة تجاوزت 13.5 مليار دولار في 29 يونيو 2021 يوم وفاة مؤسسها الملياردير أنسي ساويرس . 

حركة ثروة ناصف ساويرس وفق مؤشر بلومبرج للمليارديرات 

امبراطورية ناصف 

ناصف المولود في يناير 1961، يدير امبراطوريته من خلال مكتب عائلي يحمل اسم "أن أن أس"، نقل مقره في ديسمبر الماضي من لوكسمبورج إلى أبوظبي، وتعد مجموعة “أو سي آي”، درة الامبراطورية، ويمتلك نحو 40% من أسهمها، كما يمتلك حصة في شركة العائلة الأم "أوراسكوم للإنشاءات" المدرجة في القاهرة ودبي، فضلا عن حصص في عدة شركات عالمية أبرزها حصة بـ6% في شركة "أديداس" العالمية.

 يمتلك الملياردير ناصف ساويرس 5% من أسهم شركة “ماديسون سكوير جاردن‏” الأمريكية، مالكة فريقي نيويورك رينجرز للهوكي ونيويورك نيكس للسلة، ويتمتع بحصة مسيطرة في نادي أستون فيلا الإنجليزي، وحصة بـ46% في نادي فيتوريا جيماريش البرتغالي لكرة القدم.

وبدأ الملياردير الشهير مسيرته المهنية في شركة والده (أوراسكوم) فور حصوله على بكالوريوس الاقتصاد من جامعة شيكاغو في 1982، وأصبح في العام 1998 رئيسًا تنفيذًيا للشركة التي أقدم على تقسيمها عام 2015 إلى شركتين هما أوراسكوم للإنشاءات و(أو سي آي) التي تعد اليوم واحدة من أكبر منتجي الأسمدة النيتروجينية في العالم. 

وفي 2021، وصلت ثروته إلى 8.7 مليار دولار مدفوعة بقفزة لسهم “أديداس”، بعد أن أعلنت الشركة وقتها عن ارتفاع في أرباحها السنوية بنحو 390%، وتصدر ناصف قائمة الأثرياء العرب للمرة الأولى في العام 2018، بثروة بقرابة 6.6 مليار دولار.

search