السبت، 06 يوليو 2024

07:58 م

"طريق التنمية" وجبة رئيسية على طاولة أردوغان في زيارته للعراق

خريطة توضح طريق التنمية

خريطة توضح طريق التنمية

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

يشهد اليوم الاثنين، زيارة الرئيس التركي طيب رجب أردوغان المرتقبة إلى العراق، حيث أعلن وزير خارجيته هاكان فيدان، أن أنقرة تعتزم توقيع أكثر من 20 اتفاقية مع العراق خلال الزيارة.

وسيتم التركيز خلال الزيارة على مشروع "طريق التنمية". 

وأوضح فيدان أن الهدف من هذه الاتفاقيات هو تطوير العلاقات مع العراق، وتحقيق الاستقرار الإقليمي والازدهار والتنمية، وإرساء أسس قوية للعلاقات بين البلدين، كما أشار إلى أهمية دعم النظام والازدهار في المنطقة.

ومن المقرر أن يزور أردوغان بغداد وأربيل خلال زيارته للعراق، حسبما أعلن وزير الخارجية. 

وأوضح فيدان أن الرئيس التركي سيعقد اجتماعًا مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني في بغداد، يليه توقيع الاتفاقيات، كما سيلتقي أردوغان بالرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد.

طريق التنمية

"القناة الجافة" هكذا كان يطلق على المشروع في البداية الى أن تم تغيير اسمه إلى "طريق التنمية" خلال لقاء جمع بين الرئيس العراقي ونظيره التركي في مارس 2023.

يبدأ المشروع من ميناء الفاو في مدينة البصرة جنوب العراق، ثم يمتد مرورًا بمدن الديوانية والنجف وكربلاء وبغداد والموصل، قبل أن يدخل الأراضي التركية من قرية أوواكوي التابعة لولاية شرناق جنوب شرق تركيا، ويصل إلى ميناء مرسين على البحر المتوسط، ومنه يمتد إلى أوروبا.

1200 كيلومتر

ومن المتوقع أن تصل طول السكك الحديدية والطرق السريعة التي تربط بين ميناء الفاو والحدود التركية إلى 1200 كيلومتر، بتكلفة تصل إلى 17 مليار دولار، وفق بي بي سي.

ويقول المحللون إن هناك ثلاثة سيناريوهات محتملة لتمويله السيناريو الأول يرتكز على التمويل الحكومي، لكن يُستبعد قدرة الحكومة على تحقيق ذلك نظرًا للعجز الكبير في الموازنة العامة.

أما السيناريو الثاني فيتعلق بالشراكات بين الحكومة والقطاع الخاص، لكنه يواجه تحديات تتعلق بتوفير التمويل في ظل الإدارة الحكومية.

أما السيناريو الثالث، فيقترح تمويل المشروع من خلال استثمار مجموعة من الشركات العالمية بالتعاون مع شركات محلية، ويُعتبر هذا الحل الأكثر منطقية لتنفيذ المشروع في فترة زمنية قصيرة.

تمويل أربع دول

ومن المتوقع أن تشهد الخطوة التالية تعاقدات مع شركات استثمارية، وأن يحصل المشروع على تمويل من قبل تركيا والسعودية والإمارات وقطر. 

ووفقًا لوكالة أنباء الأناضول التركية، فإن المشروع صممته شركة (PEG Infrastructure) الإيطالية.

ومن المخطط أن تكتمل المرحلة الأولى من المشروع بحلول عام 2028، بينما ستنتهي المرحلة الثانية بعد عشر سنوات من ذلك، ومن المتوقع أن تزداد الطاقة الاستيعابية للنقل إلى 400 ألف حاوية، وسيتم الانتهاء من المرحلة النهائية المقررة في عام 2050.

مساران مختلفان

يتفرع المشروع إلى مسارين مختلفين في جنوب البلاد، لكنهما يلتقيان في شمال محافظة كربلاء جنوب بغداد، حيث يسيران جنبًا إلى جنب حتى الوصول إلى منطقة فيشخابور في الشمال العراقي.

يتوقع أن يعود طريق التنمية بفوائد كبيرة على العراق، حيث سيحصل على عوائد من الترانزيت وتصدير بعض السلع المحلية التي يعتزم تنشيطها.

search