السبت، 06 يوليو 2024

06:15 م

بعد واقعة طفل شبرا.. قصص من جحيم "الدارك ويب"

صغير شبرا الخيمة

صغير شبرا الخيمة

داليا أشرف

A A
سفاح التجمع

قبل أيام، شهدت مصر واحدة من أبشع الجرائم، بدأ التخطيط لها من قلب الكويت وصولًا إلى القاهرة، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث التقى طارق بمراهق مصري مقيم في الكويت عبر محادثة إلكترونية، ليبدأ بعدها التخطيط لتنفيذ جريمة، راح ضحيتها الصغير أحمد محمد سعد.

طفل شبرا الخيمة القتيل

 

صغير شبرا الخيمة

اتفق المتهمان على استدراج أحمد صغير شبرا الخيمة، وقتله، والتمثيل بجثته من خلال تفريغ أحشائه في كيس بلاستيكي، وتوثيق الجريمة صوتًا وصورة، حتى يتمكن المراهق من بيع تلك المقاطع عبر مواقع معروفة باسم الدارك ويب أو الانترنت المظلم، أما طارق فيحصل على 5 ملايين جنيه.

كان أحمد على سابق معرفة بقاتله طارق، لذلك كان من السهل على الأخير استدراجه وقتله، وبالفعل أنهى حياته الاثنين يوم الواقعة، ونفّذ ما طُلب منه حرفيًا، إلى أن عُثر على جثمان الطفل في مشهد تقشعر له الأبدان، حيث انتزعت أحشائه وتم وضعها في كيس مجاور لجثته، وهو ما أقر به الجاني أمام تحقيقات النيابة العامة. 

المتهمان 

 

ما هو الدارك ويب؟

بشكل بسيط، فإن الويب المظلم هو منطقة من الإنترنت تم تصميمها للأشخاص الذين يريدون التصفح الإلكتروني ويشاركون أيضًا في النشاط عليه، باستثناء أنك تستخدم برنامجًا خاصًا، فالشيء الذي يوفره الويب المظلم هو القدرة على التصفح لكن دون الكشف عن هويتك.

على الأغلب لم يسمع معظم الأشخاص مطلقًا عن Tor، وهو برنامج يسمح للشخص بالتواصل بشكل مجهول عن طريق إخفاء الموقع الفعلي، بالإضافة إلى سجل التصفح الخاص بمستخدم الإنترنت.

لا أحد يعرف هوية الموجودين على الويب المظلم، ولا أين توجد توجد المواقع المضيفة أو تحديد مكانها، لذلك سيطر عليه المحتالون والمجرمون.؟

في وقت سابق قام الباحثان دانييل مور وتوماس ريد من كلية كينجز في لندن بتصنيف محتويات 2723 موقع ويب مظلم مباشر، على مدار 5 أسابيع عام 2015، ووجدوا أن 57% منها تستضيف مواد غير مشروعة.

جرائم مروعة على الدارك ويب

اعترف ألكسندر ناثان بارتر في 20 ديسمبر 2019، بمحاولة إكراه وإغراء قاصر وتوزيع مواد إباحية للأطفال، وحكم عليه قاضي المقاطعة الأمريكية مايكل ترونكال اليوم بالسجن لمدة 40 عاما.

في أكتوبر 2018، نشر بارتر إعلانًا على موقع دارك ويب يقول فيه: “أود أن أجرب مجامعة الميت وأكل لحوم البشر، إذا كنت على استعداد للسماح لي بقتلك، وكنت في الولايات المتحدة، ويفضل أن يكون ذلك في الجنوب، ويمكنك السفر بالسيارة، اتصل بي”.

شاهد ضابط سري الإعلان واستجاب مستخدمًا شخصية أب لديه ابنته البالغة من العمر 13 عامًا، وفي الفترة ما بين 9 و19 أكتوبر 2018، تبادل بارتر والضابط السري سلسلة من الرسائل التي تضمنت اهتمام بارتر المتكرر باغتصاب وقتل وأكل الطفلة.

 

اغتصاب وتقطيع جثة

قدم بارتر للمتخفي تعليمات حول السفر من فلوريدا إلى مقاطعة شيلبي بولاية تكساس، وماذا يجب أن يقول للطفلة للحصول على موافقتها على السفر، وكيفية إخفاء الأدلة على جريمتهم، إلى أن وصل بارتر إلى موقع اللقاء المخصص في تكساس، وأحضر معه سكين وساطور وأكياس من القمامة وهاتفا خلويا وجهازا لوحيا، حتى تم القبض عليه.

وفي جريمة أخرتها، تحدثت عنها ديلي ميل البريطانية، أحيلت ممرضة ورجل ثلاثيني وشاب عشريني إلى محكمة أولد بيلي في الأشهر الأخيرة، بتهمة قائمة جرائم شنيعة مقابل أموال طائلة من الدارك ويب.

شاركت العصابة في قطع أقدام الضحايا وأعضائهم التناسلية وأجزاء أخرى حساسة من أجسامهم، جميعها أعمال تشويه مؤلمة ومروعة تم بثها مباشرة على الإنترنت لجمهور مدفوع الأجر، مما جلب 218 ألف جنيه إسترليني.

أغلب المتفرجين المهتمين كانوا من حركة نولو الغريبة، وهي اختصار لحركة باسم "إبطال الأعضاء التناسلية"، وهي ظاهرة انتشرت في الدارك ويب، حيث يقوم المنتسبون إلى هذه الأيديولوجية وأغلبهم من الذكور بقطع أعضائهم التناسلية، حتى أن البعض كان يقوم بطهيها.

أشهر من قام بالظاهرة الفظيعة، هو الفنان الياباني ماو سوجياما، الذي قام الطبيب بإزالة أعضائه التناسلية جراحيًا في مارس 2012 وأجزاء أخرى حساسة، وقد تم التأكد من خلوها من العدوى وتم تجميدها لمدة شهرين.

وعرض في البداية طهي أعضائه التناسلية لضيف واحد مقابل 800 جنيه إسترليني، انتهى به الأمر بتحصيل 160 جنيهًا إسترلينيًا من كل فرد من خمسة أشخاص لتناول الوجبة التي زينها بالبقدونس.

هناك عدد يتراوح بين 10 إلى 15 ألفا من أصحاب تلك الحركة في جميع أنحاء العالم، على الرغم من أن العدد الحقيقي غير معروف.

وتظهر دراسة بعنوان "Into the Web of Profit"، أجراها الدكتور مايكل ماكجوايرز في جامعة ساري، أن الأمور أصبحت أسوأ، حيث ارتفع عدد قوائم الويب المظلمة التي يمكن أن تلحق الضرر بمؤسسة ما بنسبة 20% من عام 2016 إلى عام 2019، ومن بين جميع القوائم يمكن أن تضر 60% منها بالمؤسسات.

شراء المخدرات

على الويب المظلم يمكن شراء جميع أنواع المخدرات، والأسلحة، والأموال المزورة، وبيانات اعتماد الاشتراكات المسروقة، وحسابات مخترقة وبرامج تساعد على اقتحام أجهزة الآخرين، وغيرها من تلك التي تؤدي إلى جرائم مروعة.

مواقع الدارك ويب تبدو إلى حد كبير مثل أي موقع آخر، ولكن هناك اختلافات مهمة، أولها هو هيكل التسمية فبدلاً من أن تنتهي بـ .com أو .co، تنتهي مواقع الويب المظلمة بـonion. 

كما تستخدم مواقع الويب المظلمة بنية تسمية مشفرة تنشئ عناوين URL غالبًا ما يكون من المستحيل تذكرها، فـ على سبيل المثال أحد مواقع التجارة الشهيرة المسمى Dream Market فهو يمر بعنوان غير مفهوم وهو  "eajwlqm5z2lcca16.onion".

عمليات احتيال

العديد من المواقع المظلمة تُنشأ من قبل المحتالين، الذين يتنقلون باستمرار من موقع لآخر للفرار من ضحاياهم، حتى المواقع التجارية التي ربما كانت موجودة لمدة عام أو أكثر يمكن أن تختفي فجأة، إذا قرر أصحابها الاستفادة من أموال الضمان التي يحتفظون بها نيابة عن العملاء والفرار منها.

في صيف عام 2017، نجح فريق من رجال الشرطة السيبرانية من ثلاث دول في إغلاق AlphaBay، وهو أكبر مصدر للبضائع المهربة على شبكة الدارك ويب، مما أثار الذعر في جميع أنحاء الشبكة، لكن العديد من التجار هاجروا ببساطة إلى أماكن أخرى.

عملة البيتكوين

جدير بالذكر أن الدارك ويب ازدهر بفضل عملة البيتكوين، وهي العملة المشفرة التي تمكن طرفين من إجراء معاملة موثوقة دون معرفة هوية كل منهما، حيث تجري جميع مواقع التجارة هناك تقريبًا معاملات بعملة البيتكوين أو أي شكل آخر منها.

وتتمتع مواقع التجارة عبر الدارك ويب بنفس الميزات التي تتمتع بها أي عملية بيع بالتجزئة إلكترونيًا، بما في ذلك عربات التسوق والمنتديات، ولكن هناك اختلافات، أهمها مراقبة الجودة، فعندما يكون كل من المشترين والبائعين مجهولين، فإن مصداقية أي نظام تصنيف تكون موضع شك. 

 العملات المشفرة

من السهل التلاعب بالتقييمات، وحتى البائعين الذين لديهم سجلات طويلة من المعروف أنهم يختفون فجأة مع العملات المشفرة الخاصة بعملائهم، ثم يقومون بإنشاء متجر لاحقًا تحت اسم مستعار مختلف.

إنه مخصص بشكل أساسي للأشخاص الذين يريدون عدم الكشف عن هويتهم وعدم إمكانية تعقبهم لحمايتهم أثناء المشاركة في أعمال غير قانونية.

جدير بالذكر أن فيروس كورونا أنشأ سوقًا للقاحات على شبكة الدارك ويب، حيث استغل مجرمو الإنترنت الجائحة لإنشاء سوق لإصدار شهادات اللقاحات على الشبكة المظلمة. 

ومع توافد الأشخاص على الدارك ويب للحصول على اللقاحات والشهادات، انفتح سوق جديد بالكامل لتلبية الطلب، وبعد ذلك، ظلت السوق السوداء للقاحات نشطة.

أما في عام 2021، تم القبض على أحد موزعي الويب المظلم وهو يبيع نصف مليون حبة أوكسيكودون مزيفة ممزوجة بمخدر الفنتانيل أو مخدرات أخرى، وفي عام 2023، أسفرت عملية SpecTor عن مصادرة 850 كجم من المخدرات، بما في ذلك 64 كجم من الفنتانيل أو المخدرات المرتبطة بالفنتانيل، وأكثر من 53 مليون دولار نقدًا وعملات مشفرة.

search