السبت، 06 يوليو 2024

06:43 م

بعد فيديوهات رقص.. مقتل "تيك توكر" عراقية برصاص مجهول

التيك توكر أم فهد مقتولة في سيارتها

التيك توكر أم فهد مقتولة في سيارتها

تيمور السيد

A A
سفاح التجمع

لقيت نجمة تيك توك عراقية مشهورة تدعى غفران مهدي سوادي، ومعروفة باسم "أمّ فهد"، فجر اليوم، مصرعها برصاص مجهول في العاصمة بغداد، بينما كانت داخل سيارتها.

ووفقًا لمسؤولين أمنيين في العراق، تعرضت "أمّ فهد" لإطلاق نار من قبل شخص مجهول كان يستقل دراجة نارية أمام منزلها في وسط بغداد، وفقا لقناة العربية.

وكانت "أمّ فهد" قد حُكم عليها بالسجن ستة أشهر في فبراير 2023، بتهمة نشر "محتوى غير لائق" على مواقع التواصل الاجتماعي، بما في ذلك "أقوال فاحشة" و"فيديوهات مخلة بالحياء والآداب العامة".

المحتوى الهابط

على الرغم من الحكم عليها، حظيت "أمّ فهد" بشعبية كبيرة على منصتيّ "تيك توك" و"إنستغرام"، حيث جمعت عشرات الآلاف من المتابعين من خلال نشرها فيديوهات وهي ترقص على أنغام الموسيقى.

تأتي حادثة مقتل "أمّ فهد" في ظلّ حملة حكومية لمكافحة "المحتوى البذيء والهابط" على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي "تسيء للذوق العام وتخالف الأخلاق والتقاليد" في المجتمع العراقي.

وكانت وزارة الداخلية أعلنت عن تشكيل لجنة مخصصة لرصد هذا النوع من المحتوى، كما أُنشئت منصة لتمكين مستخدمي الإنترنت من الإبلاغ عنه.

أم فهد قتيلة في سيارتها

اعتذار وقتل

يُشار إلى أنّه قد تمّ حبس أو إجبار العديد من الناشطين على وسائل التواصل الاجتماعي على الاعتذار عن محتوى قاموا بنشره عبر الإنترنت، حتى لو كان في بعض الأحيان مقاطع فيديو فكاهية أو ساخرة.

يُذكر أنّ حادثة مقتل "أمّ فهد" ليست الأولى من نوعها، حيث قُتلت العارضة والمؤثّرة العراقية تارا فارس في بغداد عام 2018، برصاص مجهولين بينما كانت في سيارتها. وأعلنت وزارة الداخلية وقتها أن “جماعة متطرفة” وراء الجريمة، لكنها لم تقدم أية مشتبه به للتحقيق أو المحاكمة حتى الآن.

search