السبت، 05 أكتوبر 2024

10:48 ص

"الحشاشين" ممنوع من العرض في إيران

لقطة من مسلسل الحشاشين

لقطة من مسلسل الحشاشين

أحمد سعد قاسم

A A

قررت السلطات الإيرانية منع عرض المسلسل المصري "الحشاشين"، الذي يصوّر شخصية فارسية من العصور الوسطى، بسبب ما اعتبرته "تشويهات" تاريخية و"نهجا متحيزا".

ووفقًا لوسائل الإعلام الإيرانية الرسمية، يتناول المسلسل قصة حسن الصباح، المؤسس المثير للجدل لفرع من الطائفة الشيعية، والمعروفة بالاغتيالات السياسية الدموية خلال القرن الحادي عشر.

هجوم إيراني على “الحشاشين”

تم بث المسلسل المكون من 30 حلقة حول حسن الصباح وفرقته من القتلة خارج القواعد الجبلية في شمال وغرب إيران، خلال شهر رمضان الذي انتهى مؤخرًا. ورغم اكتساب المسلسل شعبية واسعة في جميع أنحاء الشرق الأوسط، إلا أن رئيس هيئة تنظيم الإعلام المرئي والمسموع في طهران أعلن أنه لم يعد معتمدًا في إيران.

وفي تصريح لوكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية، أشار مهدي سيفي إلى أن رواية المسلسل للتاريخ الإسلامي تتضمن العديد من التشويهات، ويبدو أنه تم إنتاجه بنهج سياسي متحيز. وأضافت الوكالة أن المسلسل يظهر "صورة زائفة للإيرانيين"، مما يسعى إلى ربطهم بـ"بداية الإرهاب".

تحريف الحقيقة

وذكرت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إيسنا) أن المسلسل هو مثال جيد على "تحريف الحقيقة وتزييفها". 

و"الحشاشين" من إخراج بيتر ميمي وبطولة كريم عبد العزيز، وفتحي عبد الوهاب، وميرنا نور الدين، وأحمد عيد، ويدور في إطار تاريخي، في القرن الحادي عشر ميلادي، حول “الحشاشين” وهي طائفة دينية من الشيعة الإسماعيلية، وأسسها حسن الصباح، واشتهرت بتنفيذ عمليات اغتيالات دموية لشخصيات مرموقة في تلك المرحلة.

search