السبت، 05 أكتوبر 2024

10:48 ص

المطبخ المركزي يعلن استئناف أعماله في قطاع غزة

دمار لحق بمنظمة المطبخ المركزي

دمار لحق بمنظمة المطبخ المركزي

جاسر الضبع

A A

أعلنت منظمة المطبخ المركزي العالمي (WCK) عن استئناف عملياتها الإنسانية في قطاع غزة يوم الاثنين، بعد شهر من وقوع حادث مأساوي أودى بحياة سبعة عمال من المنظمة الخيرية التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها، جراء غارة جوية إسرائيلية.

43 مليون وجبة

وقبل توقف العمليات، قدّمت WCK أكثر من 43 مليون وجبة إلى سكان غزة منذ شهر أكتوبر الماضي، ما يُعتبر 62% من إجمالي المساعدات الغذائية المقدمة من قبل المنظمات غير الحكومية الدولية.

وأفادت المؤسسة الخيرية بأنها تمتلك 276 شاحنة تحمل ما يعادل حوالي 8 ملايين وجبة جاهزة للتوزيع عبر معبر رفح، كما سترسل شاحنات أخرى إلى غزة من الأردن.

الوضع سيئ

وصرحت الرئيس التنفيذي للمطبخ المركزي العالمي إيرين جور، ، بأن "الوضع الإنساني في غزة لا يزال سيئًا"، وأكدت استمرار المنظمة في جهودها لتوفير الغذاء لأكبر عدد ممكن من الناس بنفس الكفاءة والكرامة.

وأثارت الغارة الجوية التي وقعت في الأول من أبريل الجاري استنكاراً واسعاً، وتطالب الآن منظمة WCK بإجراء تحقيق مستقل في الحادث.

حرب ستة أشهر

ويأتي ذلك في أعقاب حرب دامت ستة أشهر ضد أهالي غزة وحركة حماس في غزة، التي اندلعت بعد هجوم شنته حماس على أراض تحتلها إسرائيل في السابع من أكتوبر الماضي 2023، وبعد الهجوم شنت إسرائيل هجوما بربريا على غزة وأهلها.

ووصلت الأوضاع الإنسانية في القطاع إلى مستويات كارثية، مما دفع WCK إلى اتخاذ قرار صعب بين التوقف عن تقديم المساعدات والاستمرار فيها رغم التهديدات والمخاطر التي تواجهها فرق الإغاثة.

search