السبت، 05 أكتوبر 2024

10:52 ص

بلينكن: الوضع الإنساني بـ غزة في تقدم ملموس.. وشكرًا سلمان

اجتماع مجلس التعاون الخليجي

اجتماع مجلس التعاون الخليجي

جاسر الضبع

A A

عُقد اجتماع لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي في العاصمة السعودية الرياض، اليوم الإثنين، بحضور وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.

وفي كلمته خلال الاجتماع، أعرب بلينكن عن دعم الولايات المتحدة للوصول إلى هدنة في قطاع غزة وإطلاق سراح المحتجزين، مشيرًا إلى التقدم الذي تحقق في تقديم المساعدات الإنسانية لغزة.

تقدم ملموس

وأكد بلينكن أن الرئيس الأمريكي جو بايدن شدد في اتصاله برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على ضرورة اتخاذ خطوات لتخفيف المعاناة الإنسانية في قطاع غزة، مُشيرًا إلى حدوث تقدم ملموس بشأن الوضع الإنساني في القطاع خلال الأسابيع القليلة الماضية، ولكنه حث إسرائيل على بذل مزيد من الجهد.

وأشار إلى أن الطريقة الأكثر فعالية للتخفيف من الأزمة الإنسانية في غزة هي التوصل إلى وقف لإطلاق النار، مؤكدًا استمرار جهود الولايات المتحدة لمنع اتساع نطاق الحرب في القطاع.

الحوثيين والبحر الأحمر

وفي سياق متصل، اعتبر بلينكن ضرورة معالجة قضية الملاحة في البحر الأحمر والتصدي لهجمات الحوثيين، مؤكدًا أن استهداف سفن الشحن في البحر الأحمر يؤثر على الاقتصاد العالمي، وأثنى على جهود العاهل السعودي الملك سلمان لتحقيق السلام في اليمن.

أوقفوا أصوات النيران!

من جانبه، أكد وزير خارجية قطر، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، خلال الاجتماع على تنسيق المواقف بين الدول الخليجية والولايات المتحدة، ودعا إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة والإفراج عن المحتجزين.

وفي كلمته خلال الاجتماع، دعا أمين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية، جاسم البديوي، لوقف فوري لإطلاق النار في غزة واتخاذ تدابير دولية فعالة لوقف العنف بالضفة الغربية، ودعا لمؤتمر دولي بشأن تنفيذ حل الدولتين، وأعرب عن القلق البالغ تجاه هجمات الحوثيين في البحر الأحمر، مُعتبرًا أنها غير مقبولة.

search