السبت، 06 يوليو 2024

07:40 م

لماذا تمول أمريكا أوكرانيا علنا وإسرائيل سرا؟

زيلينسكي وبايدن وبنيامين نتنياهو

زيلينسكي وبايدن وبنيامين نتنياهو

تيمور السيد

A A
سفاح التجمع

تقرير مثير نشرته صحيفة “دي تي نيكست" الهندية، تكشف فيه عن سياسة أمريكا تجاه أوكرانيا وإسرائيل.

وذكرت الصحيفة أن الولايات المتحدة الأمريكية لم تقدم أي دليل واضح وملموس على الأموال الضخمة التي تتدفق إلى إسرائيل، وقالت الصحيفة إنه يجب على الإدارة الأمريكية أن تكون صريحة بشأن الأسلحة التي يتم نقلها لتل أبيب.

وأشارت إلى أنه حتى لو وجدت أن الكشف عنها غير مريح سياسيًا، فالشفافية هي شريان الحياة للديمقراطيات، ولا يجب أن تكون الإدارة انتقائية في تقديم المعلومات للجمهور الأمريكي.

أوكرانيا علنا وإسرائيل سراً

وأفاد التقرير بأنه عندما تقوم إدارة بايدن بشحن الأسلحة إلى أوكرانيا، فإنها تسحب مكبرات الصوت وتعلن عن شحناتها وتشيد بجهودها الخاصة "لدعم الشعب الأوكراني الشجاع وهو يدافع عن بلده"، كما قال وزير الخارجية أنتوني بلينكن الشهر الماضي. 

وشدد البيت الأبيض على الشفافية بشأن المساعدات المقدمة لأوكرانيا، قائلًا إنه يريد أن يكون واضحًا كيف "تم إنفاق هذه الأموال".

بينما الأمر يختلف تماما عندما تكون الوجهة هي إسرائيل، حينما يتم إرسال شحنات ومعدات حربية بل والكثير من الأموال لسد رواتب الجنود والمرتزقة في إسرائيل، تعلن إدارة بادين عن معلومات طفيفة جدا، وتفضل إدارة بايدن الصمت في تلك المواقف.

فمنذ بدء الحربين، أصدرت الحكومة الأمريكية ما لا يقل عن 126 بيانًا صحفيًا أو تحديثًا يصف المساعدات العسكرية المرسلة إلى أوكرانيا، و3 فقط تصف المساعدات العسكرية المرسلة إلى إسرائيل.

 أسباب عدم الشفافية في نقل الأسلحة إلى إسرائيل

ويرى بعض المحللين أن السبب وراء هذا التباين في الشفافية هي أن الرئيس بايدن واجه انتقادات دورية لعدم إرسال المزيد من المعدات إلى أوكرانيا، لذلك من مصلحته أن تسلط وزارة الخارجية الضوء على تلك الشحنات. 

كما تشجع الإعلانات الحلفاء الأوروبيين على إرسال المزيد من الأسلحة إلى أوكرانيا.

على العكس من ذلك، فإن الحزب الديمقراطي منقسم بشدة بسبب الحرب في غزة، حيث دعاه بعض الديمقراطيين في مجلسي النواب والشيوخ إلى إرسال عدد أقل من القنابل إلى إسرائيل.

وقد تؤدي الإعلانات حول عمليات نقل الأسلحة إلى تضخيم هذا النقاش، لذلك، يبدو أن الإدارة تفضل الحفاظ على صوت الصمت بشأن المساعدات العسكرية المقدمة إلى إسرائيل، وفقا لصحيفة الهندية.

تداعيات عدم الشفافية في نقل الأسلحة إلى إسرائيل

في حين أن أوكرانيا وإسرائيل كلاهما يعتمدان على شحنات الأسلحة الأمريكية، إلا أن هناك تمييزًا جديرًا بالملاحظة. 

فبينما تستخدم أوكرانيا الأسلحة الأمريكية في المقام الأول ضد القوات الغازية، فإن إسرائيل قد استخدمت تلك الأسلحة في طرق يبدو أنها قتلت الآلاف من النساء والأطفال المدنيين في غزة.

search