الأحد، 08 سبتمبر 2024

06:49 ص

جلطة وغيبوبة.. قصة أول دعوى قضائية ضد أسترازينيكا

جيمي سكوت وزوجته

جيمي سكوت وزوجته

تيمور السيد

A A

أعاد إقرار شركة أسترازينيكا بالآثار الجانبية النادرة لقاحها إلى الواجهة القضية المثيرة للجدل التي رفعها جيمي سكوت ضد الشركة البريطانية السويدية، العام الماضي، وكانت أول دعوى تواجهها الشركة من هذا النوع.

من هو جيمي سكوت

جيمي سكوت أب لطفلين، كان في صحة جيدة قبل تلقي لقاح كورونا في 23 أبريل 2021. بعد عشرة أيام من الجرعة الأولى، بدأ يعاني من أعراض خطيرة، حيث أصيب بجلطة دموية ونزيف في الدماغ أدى إلى إصابته بإعاقة دائمة، وظل في غيبوبة لمدة أربعة أسابيع وخمسة أيام، معتمدًا على جهاز التنفس الصناعي، وفقا لـ بي بي سي.

عند استيقاظه، وجد جيمي نفسه في وضع مأساوي. لقد فقد وظيفته وأصبح غير قادر على القيام بالمهام البسيطة مثل القراءة، كما عانى من ضعف في البصر. كما لم يتمكن من استرجاع ذكرياته عن الفترة التي قضاها في غيبوبة.

الزوجة الوفية

زوجة جيمي، كيت، أعربت عن امتنانها لبقاء زوجها على قيد الحياة، على الرغم من الحزن الذي لف العائلة. لقد روت بالتفصيل ما حدث له، حيث أوضحت أن اللقاح تسبب في جلطة كبيرة عند مدخل الدماغ وأيضًا نزيفًا داخليا. واضطر جيمي إلى إجراء عملية جراحية استمرت ثلاث ساعات لإنقاذ حياته.

بالنسبة لجيمي وعائلته، كان هذا الحادث تجربة مؤلمة ومدمرة. لقد خسروا الكثير - وظيفة جيمي، قدرته على العمل والقيام بالمهام اليومية البسيطة، وحتى ذكرياته عن الفترة التي قضاها في غيبوبة. إن الضرر الذي لحق بجزء كبير من دماغه والعمى الذي أصابه جعلا من الصعب عليه العودة إلى حياته الطبيعية.

غضب من الحكومة

كما أشارت كيت إلى شعور الغضب الذي لا يزال يتملكها وعائلتها جراء ما حدث. لقد اضطروا إلى التصدي للخطة الهزيلة للحكومة في التعويض على الضحايا، والتي لا تعادل بأي شكل من الأشكال الضرر الذي لحق بهم.

إن قضية جيمي سكوت تُعد "حالة اختبار" مهمة، كونه أول شخص يرفع دعوى قضائية ضد أسترازينيكا للمطالبة بالتعويض. في حال فوزه، فإن ذلك قد يمهد الطريق لمئات المطالبات والتعويضات الأخرى التي قد تصل إلى عشرات الملايين من الجنيهات الإسترلينية.

الشركة تبرر

أكدت الشركة في بيان لها، أن سلامة المرضى أولويتهم الأساسية، وأن السلطات التنظيمية لديها معايير واضحة وصارمة لضمان الاستخدام الآمن لجميع الأدوية، بما في ذلك اللقاحات، وفقا لـ بي بي سي.

كما ذكرت أنه من خلال مجموعة الأدلة في التجارب السريرية وبيانات العالم الحقيقي، ثبت باستمرار أن لقاح أسترازينيكا-أكسفورد "يتمتع بملف أمان مقبول"، وأن المنظمين في جميع أنحاء العالم يؤكدون باستمرار أن فوائد التطعيم تفوق تأثير المخاطر المحتملة النادرة للغاية.

بالإضافة إلى ذلك، ذكرت الشركة في تقريرها الجديد أن سبب إصابة بعض الأشخاص بمتلازمة تجلط الدم مع نقص الصفيحات بعد التلقيح مازال غير معروف، حيث يمكن أن تصيب هذه المتلازمة أيضا أشخاصا لم يحصلوا على أي لقاح.

search