الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:12 ص

الوش التاني.. يورجن كلوب متعدد الزوجات سكّير لا يتحكم في ألفاظه

يورجن كلوب

يورجن كلوب

تزوج يورجن كلوب مرتين، وعمل في "الفاعل"، يروج لماركة سيارات، ويذهب إلى منزله بالقطار، عندما يتجرع الهزيمة يسير على قدميه ليتلقى شتائم الجمهور في الشارع، يهيئ لاعبيه نفسيا للمباريات الصعبة، ولا يتحكم في نفسه  عندما يخسر،  يتطوح كمعتوه في الطرقات وهو في حالة سكر"بين"، ويتلفظ بكلمات نابية، يظهر كمسن تخطى السبعين من عمره، بينما لا تتجاوز عدد سنواته الـ56. 

التقارير الصحفية المنشورة عن المدير الفني لفريق ليفربول الإنجليزي، تضعه على القمة، وتهبط به إلى القاع، لتعبر عن حالة رجل متناقض التصرفات، يفعل الشيء والضد معا، فلا تعرف إن كان عليك أن تمدحه، أم تذمه، أو تشفق عليه باعتباره مريضا نفسيا في حاجة ماسة إلى علاج!

يورجن كلوب 

لم يولد كلوب وفي فمه ملعقة من ذهب، نشأ في عائلة ألمانية فقيرة بمدينة شتوتجارت الألمانية سنة 1967، والده نوربرت مجرد لاعب هاوِ لم يحقق شيئا يذكر في تاريخه، ووالدته إليزابيث كانت تعمل كمندوبة مبيعات.

جينات الأب انتقلت إليه ليجد نفسه عاشقا لكرة القدم في بلد تقدر قيمة اللاعب الجيد، لكنها لم تكن مجرد هواية فقط، أثقلها بالدراسة وهو  يلتحق جامعة جوته الألمانية عام 1995، ليحصل على دبلوم في علوم الرياضة.

توقيت غير مثالي

قبل أن يكمل كلوب سنوات الدراسة تزوج للمرة الأولى من صديقته " سابين"، التي وضعته أمام أكبر عقبة في حياته وهو ما يزال في العشرين من عمره، حين أنجبت له ابنه "مارك".

يورجن كلوب وزوجته

 مفاجأة لم يتوقعها يورجن الذي يكافح من أجل أن ينتهي من تعليمه، وينفق بالكاد على دراسته، ما جعله يصف توقيت مجئ ابنه بـ"غير المثالي"، لأنه اضطره للعمل فى مستودع تخزين شرائط فيديو صباحًا لتغطية نفقات أسرته، والذهاب إلى الجامعة  بعد الظهيرة حيث كان يدرس علوم الرياضة ومنها إلى التدريبات.

يصف كلوب تلك الفترة بـ"الصعبة"، قائلا:  تعلمت منها الكثير، كنت ما أزال شابا صغيرًا وتحولت إلى شخص جاد".، لكنه لم يستمر مع سابين طويلا، انفصل عنها بعد سنوات قليلة ليقترن بزوجته الثانية "أولا ساندروك"، أما ابنه مارك فقد أظهر رغبة في كرة القدم، لكنه اعتزل اللعب مبكرا. 

محدود الإمكانيات

مشوار يوجن كلوب في الملاعب لم يكن على قدر أحلامه، ولكن مساويا لموهبته المحدودة، لعب في الدرجة الثانية 300 مباراة، في حين كان طوله الفارع (193 سم) سببا في أن يتم توظيفه في مواقع مختلفة داخل الملعب، مرة كمهاجم، ليصطاد برأسه الكرات العرضية ويودعها في الشباك، وأخرى كمدافع ليسيطر على المهاجمين، وثالثة كخط وسط، وفي جميع الحالات لم يصبح لاعبا معروفا في ألمانيا على الإطلاق. 

ظل في الدرجة الثانية ينتقل من نادي آينتراخت فرانكفورت 2 وفيكتوريا سيندلينجين وروت فايس فرانكفورت، قبل أن ينضم لصفوف نادي ماينز واللعب مع فريق "الكرنفال" لمدة 11 عاما. 

لمع مع ماينز الذي كان ينشط في الدرجة الثانية الألماني، ولعب معه  340 مباراة، سجل فيها 56 هدفا وصنع 7 تمريرات حاسمة، ويعتبر من  أكثر اللاعبين مشاركة في الدرجة الثانية، حيث لم يسبق له أن لعب مع ماينز في دوري الدرجة الأولى (البوندسليجا).

مشوار التدريب يبدأ بـ"ماينز"

قبل اعتزاله  تولى مهمة تدريب "ماينز"، واستطاع أن يصعد به إلى  "البوندسليجا" في عام 2004، إلا أن الأمور لم تسر وفق ما يتمنى  في العام التالي، حيث هبط يورجن بالفريق موسم 2006/2007 قبل استقالته عام 2008.

يورجن كلوب 

وفور الاستقالة تولى قيادة بروسيا دورتموند ليقودهم للفوز بلقب الدورى الألمانى مرتين، والكأس مرة، والسوبر المحلى مرتين إلى جانب نهائي دوري أبطال أوروبا نسخة 2013.

وفي يونيو 2015، بدأ من جديد في إنجلترا بتولي المهمة الفنية لليفربول الذي قاده للفوز بثلاثية دوري أبطال أوروبا، السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية

رحلات نفسية

يؤمن يورجن بأهمية التهيئة النفسية لفريقه، في بداية مشواره مع بوروسيا دورتموند ذهب في رحلة مع لاعبيه لبحيرة مهجورة بالسويد، حيث لا توجد كهرباء أو أي خدمات تذكر، بهدف تقوية الترابط بين العناصر الجديدة التي أتت من دوريات وبلدان ثقافات مختلفة، وفي 2014 كانت أمامه مواجهة صعبة أمام آرسنال، فأخذ اللاعبين للتدريب في أحد الحدائق العامة في لندن للتخفيف من حدة التوتر لديهم.

يورجن كلوب 

مع ذلك لا يستطيع كلوب السيطرة على نفسه وقت الفوز أو حتى الخسارة، عندما كان مدربًا في ألمانيا أصيب في الفخذ بسبب احتفاله الجنوني، وخرج من الملعب محمولًا على نقالة، ولم يتعظ، وما تزال احتفالاته مجنونة.

عادات سيئة

 ومن عادته عندما يخسر أو يغادر بطولة يعود إلى منزله ععلى أقدامه ليتلقى لوم الجماهير في الشارع بنفسه، وعقب خسارة نهائي دوري أبطال أوروبا أمام ريال مدريد، خرج ثملًا في مقطع فيديو وهو يغني أغنية بها ألفاظ مهينة ضد النادي الإسباني.

يورجن كلوب 

ورغم أنه الواجهة الإعلانية لأحد أشهر شركات السيارات الألمانية منذ 2012 وحتى اليوم، إلا أن المدرب الألماني يفضل ركوب القطار في طريق العودة لمنزله بدلًا من استخدام سيارته الخاصة.

زراعة الشعر

خضع المدرب الألماني لعملية جراحية عام 2012 من اجل زراعة الشعر في رأسه بعدما كان قد بدأ في فقدان الكثير منه، بينما كانت وفاة والد يورجن كلوب (عام 2000) هي اللحظة الأصعب في حياته بحسب ما أكد في عدة مرات، حيث فقده بعد معاناته مع مرض السرطان.

سر الابتسامة

سئل كلوب عن سر ابتسامته الدائمة، فرد ضاحكا: "لماذا لا أبتسم وأنا شخص محظوظ؟ أغلب الأوقات أكون مبتسما، ولكن ليس بنسبة 100% كل يوم، إنني سعيد بما أنا عليه، أعمل مع ناد كبير".

وأضاف "يلعب تحت إمرتي اثنان أو ثلاثة من أفضل لاعبي أوروبا، لم يكن لدي نفس موهبتهم حين كنت لاعبا، لذا أشعر بالفخر الآن كمدرب"، أو بعبارة أخرى "ما لم أحصل على جزء منه وأنا لاعب، حصلت عليه بالكامل وأنا مدرب. 

search